8/31/2013

محدثات فيديو عالية دقة على Hangouts

google-hangouts 
بدأت قوقل بدعم محادثات الفيديو عالية الدقة 720p HD بشكل تدريجي على منصة المحادثة Hangouts وذلك لعينة من المستخدمين قبل توسيعها لتتاح للجميع قريباً. وتأتي هذه الخطوة ضمن إطار جهود لدعم معايير جديدة مفتوحة المصدر لمحادثات الفيديو بحيث يمكن إجرائها عبر أي متصفح وبدون الحاجة لتنزيل إضافات خارجية. ومن أجل ذلك بدأت قوقل بالإنتقال من ترميز الفيديو H.264 إلى الترميز VP8 المفتوح المصدر المملوك من قبل قوقل تدريجياً. وبحسب نائب رئيس شركة قوقل لشؤون الهندسة Chee Chew فإن هذا الإنتقال لن يظهر للمستخدمين بشكل ملموس إلا أن آثاره المستقبلية ستبدو واضحة من خلال تقديم صورة أوضح و محادثة فيديو سلسة أكثر. ومن إحدى إيجابيات ترميز VP8 الهامة هي دعم محادثات الفيديو عالية الدقة على منصة Hangouts وهو ما لم يكن متاحاً على الترميز H.264 خاصة عندما يكون هناك 10 أشخاص يتحدثون معاً بنفس اللحظة وهو ما يتطلب قدرات معالجة كبيرة. لذا أصبح الإنتقال للترميز الجديد ضرورة حتمية لخفض معدل البث ونقل البيانات و خفض الضغط على مخدمات الشركة وتحسين الصورة لاسيما عبر الهواتف الذكية. وكما نعلم أن قوقل من أكبر الداعمين لمعيار WebRTC من أجل الإتصال المرئي و الصوتي والذي يتم تكامله مع المتصفح سواء على أجهزة سطح المكتب أو الأجهزة الذكية بالتالي لايحتاج المستخدم لتنزيل أية إضافات خارجية من أجل الدردشة المرئية. وتنوي قوقل نقل كافة المستخدمين إلى الترميز الجديد VP8 خلال الأسبوع القادم و بعدها توسع من دعم إمكانية المحادثة المرئية عالية الدقة لعدد أكبر من المستخدمين. المصدر

شعار الجديد ليوتيوب

youtube_logo_detail

كشفت خدمة يوتيوب عن شعار جديد وضعته على صفحتها على فيس بوك و حسابها على تويتر لكن لم تعتمده على موقعها بعد. والشعار الجديد يظهر خلفية حمراء وفي وسطها مستطيل أبيض اللون بداخله زر التشغيل المثلث الأحمر، ويركز الشعار بشكل واضح على اللونين الأحمر والأبيض، وكتب تحت زر التشغيل اسم الموقع بخط رفيع مسطح. ولم تفصح بعد يوتيوب عن إعتمادها للشعار الجديد، لكن وضعه على صفحتها على فيس بوك التي يتابعها 76 مليون مستخدم وحساب تويتر الذي يتابعه 32 مليون مستخدم حتماً لا يعني أنها تجري تجربة على عينة محدودة من المستخدمين. وظهر الشعار الجديد لأول مرة في آخر تحديث لتطبيق يوتيوب على iOS و الأندرويد حيث تغيرت أيقونة التطبيق وكذلك الشعار داخل التطبيق وأصبح يظهر زر التشغيل بدلاً من كلمة Youtube ومن بعدها وضعته على حساباتها الإجتماعية. ولم تغير يوتيوب شعارها السابق منذ إطلاق الخدمة في 2005 والذي كان يركز أكثر على أسم الخدمة لإنتشاره، واليوم بعدما أصبح الموقع شعبياً من الجيد التركيز أكثر على نوعية المحتوى وهو الفيديو مع زر التشغيل المسطح. و نعلم آخر الإحصائيات المبهرة عن يوتيوب الذي اشترته قوقل بمبلغ 1.65 مليار دولار، حيث يزوره اليوم أكثر من مليار شخص فريد شهرياً، ويتم مشاهدة أكثر من 6 مليار ساعة من الفيديو شهرياً، ويتم رفع أكثر من 100 ساعة من الفيديو في كل دقيقة.  المصدر

سكايب: ميزة المكالمات الفيديو الابعاد الثلاثية

من المعلوم لدى الجميع، أن سكايب أصبح المُنْتَج الأكثر أهمية لدى مايكروسوفت، لذلك تحاول عملاقة التكنولوجيا لطرح مميزات جديدة ومُبْتَكَرَة، من شأنها أن تُحسّن كَثِيرَاً من النجاح الشامل الذي حققته تلك الخدمة العريقة.الآن يبدو أن مايكروسوفت تستعد لإطلاق خيار جديد داخل سكايب يُدعى مكالمات الفيديو ثلاثية الأبعاد 3D video calling، والتي من شأنها أن تستهدف على وجهٍ خاص أولئك الذين لا يستطيعون السفر لحضور الاجتماعات. تم تطوير هذه التقنية بالفعل، ولكن لا يوجد إلى الآن أي كلمة حول ما إذا كانت الميزة الجديدة سيتم إطلاقها للمستخدمين في المُسْتَقْبَلِ القريبِ أم لا. وقال مارك جيليت – نائب رئيس شركة مايكروسوفت لسكايب – أنه " قد تم العمل في مختبراتنا للتطلُّعِ حول استخدام قدرة الشاشات ثلاثية الأبعاد، وشاهدنا المزيد من التقدم حولها، كثير من الناس الآن يقومون بشراء أجهزة التلفاز وشاشات الكمبيوتر القادرة على تقديم صورة ثلاثية الأبعاد ". المشكلة مع هذه الخاصية، أن الأجهزة التي تدعمها ما زالت في عدادِ المفقودين في السوق بشكلٍ عام، لذلك مايكروسوفت تظل بحاجة إلى الانتظار فترة أطول قليلاً قبل إطلاقها إلى السوق. وتابع جيليت " لكن الأجهزة التي تدعم التقاط الصورة الحية ليست موجودة إلى الآن "، وأضاف أنهم يعملون مع هذا النوع من التقنية باستخدام كاميرات متعددة لجهاز كمبيوتر واحد فقط، مع مراعاة بعض المعايير الخاصة من أجل التقاط بث حي ثلاثي الأبعاد، وبالتالي لابُد أن يكون الشخص المُتَلَقِّي للمُكالمة هو الآخر لديه نفس الأدوات من أجل التحدث عبر هذه الميزة. " في مختبراتنا نحن نعرف كيفية العمل على إنجاح هذه الميزة، ونبحث في النظام البيئي من الأجهزة وقدرتها على تقديم الدعم، كل ذلك من أجل اتّخاذ قرار عندما نفكّر في جلب شيء مثل هذا القبيل إلى السوق ". ورغم ذلك، مايكروسوفت تُدْرِك جيّداً أن تقنية الأبعاد الثلاثية تحتاج إلى مزيدٍ من الوقت لتحقيق النَّجاح، حيث أن المستخدمين مازالوا مترددين في شراء والاشتراك في مثل هذه التقنيات، وكما نعلم، النظَّارات الجديدة كانت مُجّرّد انتكاسة لمنتجات الأبعاد الثلاثية، ولكن بما أنه لا حاجة إليها بعد الآن، قد نجد توجه جديد للمستهلكين وشراءهم للمزيد من تلك الأجهزة التي تدعم خاصية الأبعاد الثلاثية دون الحاجة إلى نظّارات.

دعوني أختم بمقولة جيليت:  " سنرى تغلغل خاصية الأبعاد الثلاثية على أجهزة التلفاز، وعلى أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، وأكثر من ذلك بكثير في نهاية الأمر ".

فيسبوك تختبر ميزة المواضيع الاكثر شعبية

OB-YS902_FACEBO_D_20130830140217

تعمل شبكة فيس بوك الاجتماعية هذه الأيام باختبار ميزة جديدة يستطيع المُستخدم من خلالها معرفة المواضيع الأكثر شعبية وتداولاً بين الناس على غِرار موقع التدوين المصغّر تويتر، وذلك وفقاً لما نقلته صحيفة وول ستريت جورنال.

ووفقًا للمصدر، ستظهر هذه الميزة الجديدة في أعلى الجُزء الأيمن من صفحة الأخبار الرئيسيّة الخاصة بالمستخدم؛ لتعرض له ما يجري الحديث عنه في الوقت الحالي اعتمادًا على خاصّية الهاش تاق التي تمّ إطلاقها منذ شهرين تقريباً، بعدما أن لاقت رواج واستحسان كبير من قِبَلِ المستخدمين.

وتعليقًا على هذا الخبر، ذكرت متحدّثة باسم شبكة فيس بوك لصحيفة وول ستريت جورنال أنهم يقومون في الوقت الراهن بتجربة الميزة على نسبة صغيرة من مستخدمي الولايات المتحدة وبأنها لا تزال في المرحلة التجريبية الأولى وتحتاج إلى الكثير من التحسينات الأخرى ووعدت بالكشف عن تفاصيل أخرى في القريب العاجل.

ويُذكر بأن هذا الخبر سيزيد من وتيرة المنافسة بشكل كبير جداً بين فيس بوك وتويتر، وسيسعى كل طرف منهم إلى السيطرة على أكثر المواضيع تداولاً من أجل استقطاب فئة المعلنين، خاصة وأن كبار الشركات أصبحت تعتمد على إعلانات المحمول والحواسيب الشخصية أكثر من اعتمادها على الإعلانات التلفزيونية.

سامسونغ جالاكسي اس 5 مع هيكل ألومنيوم

1

بعد إطلاق هاتف جالاكسي إس 4 في وقتٍ سابق من هذا العام، شعر الكثير من مستخدمي هواتف سامسونج بالضَّجَر حول مادة البلاستيك الرخيصة المُستخدمة في هواتف ذات إمكانيات جبّارة مثل الإس 4 ومن قبله النوت 2، ووفقاً لتقرير جديد، يبدو أن الشركة الكوريّة قرَّرت الحدّ من استخدام البلاستيك، على أن يكون هاتف سامسونج جالاكسي إس 5 المقبل مصنوع هيكله من الألومنيوم.

ادَّعى موقع الأخبار الكوري ETNews أن سامسونج جالاكسي إس 5 لن يكون مصنوعاً من البلاستيك، وإنما من هيكل خارجي من الألومنيوم، ويُشير إلى أن بعض مستخدمي جالاكسي إس 4 قد شعروا بخيبة الأمل من تكرار استخدام سامسونج لتلك المادّة الرَّخِيصة في صناعة هاتفهم الجديد، ومع ذلك شهد الإس 4 مستوى عالٍ جدَّاً من المبيعات.

ظهرت شائعة قدوم جالاكسي إس 5 من المعدن للمرّةِ الأولى في يونيو، وذلك بعد أن ظهر أهم وأكبر مُنافس لها مصنوعاً من الألومنيوم، إتش تي سي ون بالطبع.

ولهذا، نرى أنه من الرَّاجح أن تقوم سامسونج باتِّبَاعِ هذه الصيحة الجديدة، ومع ذلك، لدينا فكرة مقبولة بشأن قدوم جالاكسي نوت 3 هو الآخر في حُلّة معدنية رائعة، هل لديكم شك بهذا الصدد؟

فيسبوك تعدل وثائق سياسة الخصوصية واستخدام البيانات


قريباً سنرى كل ما - تبقّى! - لنا من خصوصية صارت تبعاً للفيس بوك! حيث نشرت الشبكة الاجتماعية بشكل رسمي أنها تُخَطّط من أجل إحداث بعض التغييرات في وثائِقها التي تحكم خصوصية المستخدم وكذلك استخدام البيانات الشخصية للمستخدمين من أجل الإعلانات بأي موضع على موقع فيس بوك.

هذه الخطوة تؤكّد محاولات الشركة للتأكُّدِ من أن المستخدمين سيكونوا على عِلْم حول حقيقة منحهم الإذن لها باستخدام أغراضهم وبياناتهم الخاصة مع الإعلانات.

أحد التغييرات المذكورة – والذي سيصبح سارياً اعتباراً من 5 سبتمبر -  هو التغيير الذي يجعل للفيس بوك الحق والمسؤولية الكاملة لما ذكرته آنفاً من منح الفيس بوك الإذن لاستخدام بيانات المستخدمين الشخصيّة في الإعلانات.

ووفقاً للتقرير الذي نشره موقع فيس بوك، كشفت إيرين إيجان – المسؤولة عن سياسة الخصوصية للشبكة الاجتماعية – أنه سيتم إعادة صياغة الوثائق التي تتعامل مع خصوصيّة المستخدم وسياسة الشَّرِكَة المُتَعَلِّقَة باستخدامِ البيانات.

نظراً لتلك المعلومات، سيتم إدراج " وثيقة إعادة الصياغة " تلك وإدراجها لسياسة الاستخدام والخصوصية للموقع بشكلٍ واضع، بحيث تُعْتَبَر هناك موافقة تامَّة عليها مِنْ قِبَلِ مستخدمي الفيس بوك عند الاشتراك في الموقع.

الذي يثير حنقي، أن الشبكة الاجتماعية مؤخّراً قامت بعمل استفتاء على بعض بنود سياسة الخصوصية، ولمّا عارض معظم مستخدمي فيس بوك تلك البنود، بدأت الآن في إدراجها واحداً تلو الآخر بأسلوبٍ " ..... " ضعوا ما شئتم مكان النِّقَاط!


توقعات IDC بخصوص المبيعات الأجهزة اللوحية لعام2013

url

خفضت شركة IDC للأبحاث والبيانات الدولية من توقعاتها بخصوص مبيعات الحواسيب اللوحية على المستوى العالمي خلال العام الحالي من 229.3 مليون وحدة إلى 227.4 مليون وحدة. وهذا على ضوء التراجع الذي يشهده السوق بشكل عام، حيث أن العديد من الأجهزة اللوحية تخصص لها حملات تسويقية بمبالغ مالية ضخمة في حين أن المبيعات تبقى أقل من المطلوب نتيجة تشبع الأسواق الرئيسية مثل أمريكا وأوروبا، بينما ستتشبع الأسواق الناشئة الأخرى كالصين والهند والبرازيل وتتقلص حصتها السوقية التي كانت 60.8% في العام 2012 إلى 49 بالمئة بحلول العام 2017.

ويرى Jitesh Ubrani المحلل في شركة IDC إلى أن معدلات النمو لسوق الحواسيب اللوحية بدأت في التباطؤ تزامنا مع وصول هذه الأجهزة والمنتجات بالأساس إلى مرحلة النضج.

 

screen-shot-2013-08-29-at-14-12-34

 

عوامل كثيرة أدت للتباطؤ

 

تأتي هذه النظرة غير التفاؤلية من IDC وذلك على وقع الانكماش الكبير الذي يشهده سوق الأجهزة اللوحية بشكل عام نتيجة عدة عوامل ومتغيرات ساهمة بشكل كبير في ذلك. وترىIDC أن من بين أهم هذه العوامل هي ظهور منتجات تقنية بديلة في السوق على غرار أجهزة الفابلت (Phablets)، وأجهزة أخرى قابلة للارتداء أو الحمل يشاع طرحها وظهورها مستقبلا مثل ساعة iWatch الذكية من شركة أبل، وبالتالي ستسهم هذه المنتجات الحديثة في اقتطاع جزء كبير من حصة الحواسيب اللوحية على الصعيد العالمي. كما ترى IDC أن تغير العادات الاستهلاكية لمستخدمي التقنيات الحديثة والتوجه نحو اعتماد الهواتف الذكية هو كذلك من بين الأسباب الرئيسية في هذا التراجع الحاد في المبيعات بشكل إجمالي.

 

المصدر

خفضت شركة IDC للأبحاث والبيانات الدولية من توقعاتها بخصوص مبيعات الحواسيب اللوحية على المستوى العالمي خلال العام الحالي من 229.3 مليون وحدة إلى 227.4 مليون وحدة. وهذا على ضوء التراجع الذي يشهده السوق بشكل عام، حيث أن العديد من الأجهزة اللوحية تخصص لها حملات تسويقية بمبالغ مالية ضخمة في حين أن المبيعات تبقى أقل من المطلوب نتيجة تشبع الأسواق الرئيسية مثل أمريكا وأوروبا، بينما ستتشبع الأسواق الناشئة الأخرى كالصين والهند والبرازيل وتتقلص حصتها السوقية التي كانت 60.8% في العام 2012 إلى 49 بالمئة بحلول العام 2017.

ويرى Jitesh Ubrani[TI1]  المحلل في شركة IDC إلى أن معدلات النمو لسوق الحواسيب اللوحية بدأت في التباطؤ تزامنا مع وصول هذه الأجهزة والمنتجات بالأساس إلى مرحلة النضج.

متجر تطبيقات Xiaomi يصل الى مليار تحميل

xiaomilaunch01

يبدو أن خبر انتقال نائب رئيس شركة جوجل لنظام أندرويد Hugo Barra إلى الشركة الصينية Xiaomi المتخصصة في صناعة الهواتف الذكية كان له تداعيات كبيرة على هذه الأخيرة خصوصاً وأنها تحاول التوسع عالمياً عبر طرح منتجاتها إلى أسواق أخرى جديدة. وبالفعل فقد ظهرت عدة مؤشرات تؤكد نمو شركة Xiaomi ليس فقط على مستوى العتاد، بل أيضاً على المستوى البرمجيات وهذا حين كشفت مؤخراً عن وصول متجر تطبيقاتها على الشبكة MIUI App Store إلى معدل 1 مليار تنزيل في غضون 391 يوماً فقط.

وعلى سبيل المقارنة فإن متجر أبل قد استطاع أن يحقق هذا المعدل في مدة 288 يوما فقط، في حين أن متجر جوجل بلاي تطلب فيه الأمر سنتين، بينما في متجر ويندوز تطلب حوالي 865 يوم (سنتين و4 أشهر و11 يوم).

من الأشياء الأخرى التي تثير الإعجاب أيضاً هي أن المتجر الإلكتروني الخاص بـ Xiaomi يحتل حالياً المرتبة الخامسة في الصين خلف مجموعة معينة من المنافسين على غرار آب ستور وجوجل بلاي وأمازون وغيرهم وهذا طبعاً مع ملاحظة الفترة القصيرة من إطلاقه، كما تضيف Xiaomi أن لديها أكثر من 17 مليون مستخدم نشط يقومون بحوالي 1.3 مليون عملية بحث يومياً على المتجر، كما يقومون بتنزيل 5 مليون تطبيق يومياً.

كتب عربية حرة

iIPdvGN 
سعيا من محبي إثراء المحتوى العربي وإتاحة المعرفة والمساعدة في إنتاج كتب حرة والتعريف بها، تم إطلاق موقع " كتب عربية حرة " الذي جمع كل الكتب العربية الحرة المرخصة برخص قانونية حرة مثل Creative Commons و GNU وغيرها من الرخص الحرة المستخدمة حالياً. ويهدف الموقع إلى تقديم الدعم ومساعدة الأشخاص الذين يودون إنتاج كتب حرة وتقديم الدعم اللوجيستي والتقني لإنتاج كتب عربية حرة ذات جودة عالية، وكذلك إعادة إنتاج المحتوى الجيد وتنسيقه بشكل أكثر احترافية لتعظيم الاستفادة منه، بالإضافة إلى  جمع الكتب الحديثة المرخصة برخص قانونية حرة أو التي وضعها أصحابها ضمن الملكية العامة ابتداءً وبالتالي يخرج عن نطاق الموقع الكتب التي عادت للملكية العامة بانقضاء مدة الحماية المقررة. ويستطيع المستخدم تفحص الكتب ومشاركة أي كتاب يعجبه على الشبكات الإجتماعية مع وضع تقييم له عبر نظام التقييم على الموقع. رابط الموقع

التطبيق كيك يجلب مزايا جديدة ل iOS

photo

حظى تطبيق Keek المختصّ في تسجيل ومشاركة مقاطع الفيديو بتحديث جديد يحمل الرقم 4.0 وذلك لأجهزة آيفون وآيباد وآيبود تاتش، ليجلب معه المزيد من الخصائص الرائعة ويدعم حوالي 33 لغة إضافية.

حصل التطبيق على واجهة جديدة كليًا تتناسب مع إصدارات نظام iOS الحديثة والإصدار القادم الذي سيحمل الرقم 7, كما أصبح كيك يتيح للمستخدمين عمل تكبير أثناء التقاط الفيديو على جهازي آيفون 4 آس وآيبود تاتش 5, أما في هاتف آيفون 5 فالمستخدم سيصبح قادر على التبديل بين الكاميرا الأمامية والخلفية أثناء التسجيل علاوة على المميزات التي ذكرناها سابقا.

كما جلب هذا التحديث القُدرة على ضبط الفيديو وتدويره عند التشغيل، بالإضافة إلى إمكانيّة إرسال رسائل خاصّة قصيرة، وتغيير اسم المُستخدم وكلمة المرور والبريد الإلكتروني بكل سهولة، والإشارة إلى أي شخص من خلال كتابة الرمز @ قبل اسمه في تعليق.

ويذكر بأن التطبيق أصبح يدعم نشر مقاطع الفيديو بشبكة قوقل بلس الاجتماعية ويمكنك الآن تحميله من خلال هذا الرابط على أن يكون جهازك يعمل بدءاً من الإصدار الخامس من نظام iOS وما يليه من إصدارات.

تقوم بأطلاق تطبيقها على الاندرويد

DSC_0277

بعد أن قامت شركة Digg بتوفير تطبيقها Digg Reader الخاص بمتابعة خلاصات الأخبار والمواقع (RSS) أمام مستخدمي iOS قبل فترة، هاهي تعيد طرح نفس التطبيق لكن أمام مستخدمي أندرويد، الذين أصبح بإمكانهم سواء عبر هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية قراءة خلاصات المواقع الذين يشتركون فيها بكل سهولة من الخلال التطبيق الجديد الذي يعتبر بديلا عن تطبيق Google Reader الذي تم إيقافه في السابق، كما يعتبر منافسا حقيقيا لبعض التطبيقات الأخرى التي تتيح نفس الخدمة على غرار تطبيق Feedly وAOL Reader وغيرها.

من جانب آخر، فإن شركة Digg قد قالت من خلال مدونتها الرسمية بأن الهدف الرئيسي من خلال هذه الخطوة هو توفير تطبيق Digg Reader لمستخدمي نظام أندرويد  بشكل مبدئي كما وعدت سابقاً، على أن تتم عملية تحديثه بشكل مستمر خلال الأشهر المقبلة؛ نظراً لوجود العديد من الخصائص التي لايزال يفتقدها التطبيق مثل عرض الخلاصات غير المقروءة أو خيارات حجم النص، وتحديث الخلفية وغيرها من الخصائص الأخرى التي سيكون بإمكان الشركة توفيرها للمستخدمين في وقت لاحق كما أشارت.

Digg-Reader-screenshots_610x291

يمكن تحميل تطبيق Digg Reader من متجر جوجل بلاي  من (هنا)


كيف يمكن لمايكروسوفت ان تنقد Surface RT

surface RT

الإنخفاضات المتتالية لأسعار لوحي Surface RT تقلق محبي مايكروسوفت و تصيبهم بالذهول و الصدمة ، فيما تبدوا هذه الردود غير مطلوبة و مبالغ فيها ، فعدم توفيره للمستخدمين التجربة المثالية التي يتطلعون اليها يجعل الإقبال عليه دون المستوى ليدفع مايكروسوفت للإسراع في شحنه الى مختلف الأسواق العالمية و الدولية بأسعار منخفضة للتخلص منه .

و يقال أن فشل Surface RT في إثارة الانتباه و الحصول على إعجاب النقاد و المستخدمين يعد من أبرز الأسباب التي تقف وراء استقالة Steve Ballmer و دفعه الى خارج قلعة مايكروسوفت التي يعد هذا الجهاز أحد معاناتها .

ليبقى سؤالا عريضا يدفعنا للإجابة عنه ألا و هو : كيف يمكن لمايكروسوفت أن تنقد لوحي Surface RT من حفرة الأزمة التي سقط فيها منذ ولادته و الى الأن ؟

علينا أن نكون متيقنين ذائما أن لكل مشكلة حل ، و لا توجد مشكلة إلا و كان الحل متاحا لكن ما يجعل التوصل اليه صعبا هو طريقة التفكير و تضييق أفاقه . و في هذا المقال ستكون وجهتنا هي البحث عن حلول قائمة و اخرى قادمة ستنقد لوحي Surface RT .

Windows 8.1 التحديث القادر على تغيير أداء Surface RT

 Windows 8.1 Enterprise Preview

نعلم أن الويندوز 8 كان فاشلا بكل المقاييس سواء على لوحي Surface RT أو على بقية الأجهزة المكتبية و المحمولة ، و بقدوم Windows 8.1 في 17 أو 18 من شهر أكتوبر القادم فان لوحي Surface RT سيحصل على أول نظام تشغيل متوافق بالذات مع قدراته و يجعله يوفر للمستخدمين التجربة المثالية التي يتطلعون إليها إذ أن الأخطاء البرمجية السابقة تم إصلاحها و تم تغيير الأداء نحو الأفضل ، كما أن التحديث سيزيد من بقاء البطارية متوفرة على الطاقة الكافية لتشغيل Surface RT لساعات طويلة قد تتجاوز 9 ساعات ، و هذا الأمر ليس كلاما أو حلما بل هو خلاصة لتجربة Windows 8.1 beta عليه.

التحديث الجزئي لمكونات Surface RT يعني أننا أمام لوحي مثالي .

 Microsoft-Surface-RT-2-Snapdragon-800

لطالما جذبني التصميم الخارجي لهذا اللوحي ، فأناقته التي تتجلى في هيكله الخارجي و الألوان الجميلة التي تتميز بها لوحة مفاتيحه ، تجعلان منه لوحيا مغريا لكل من يمر بجانبه و هذا ما يدفعني لدعوة مايكروسوفت الى عدم الانجرار الى تغييرات في مظهره أو تصميمه المميز ، فالواجب على مايكروسوفت التركيز من الأن فصاعدا على المكونات الداخلية للجهاز إذا كانت تود فعلا القيام بتحسينه من حيث العتاد و جعله لوحيا مثاليا.

و في هذا الصدد أقترح عليهم التخلي عن المعالج الحالي Quad-core NVIDIA Tegra 3 و تزويده بأفضل معالج في العالم حاليا ألا و هو Snapdragon 800 الرباعي النواة من العملاق الأمريكي Qualcomm

أضف الى ما سبق ضرورة تغيير الشاشة الحالية الى أخرى عالية الوضوح تصل دقتها الى 768 في 1366 بيكسل.

مواصلة تخفيض السعر الى مستوى إلتقاء الأرباح و المصلحة المادية للمستخدمين .

 912ef284-edba-11e2-8441-6206587a0f0f_surfaceRT--646x363

من المستحيل أن ننكر أهمية السعر في تحديد مصير الأجهزة ، فالسعر الذي يحقق الربح للشركات و يناسب أغلبية الناس بالموازاة مع مواصفات جيدة ، يجعل من الجهاز الذي تتوفر فيه تلك الشروط ثورة عصره و متصدر المبيعات .

و في حالة Surface RT سيكون من الرائع لو تم تزويده بالمواصفات التي تحدثنا عنها في الجزء السابق ، مع تخفيض سعر نسخة 32 جيجا بايت الى 300 دولار ، حيث سيكون السعر مع المواصفات الجيدة و الأداء المثالي دوافع قوية للأفراد و الشركات لاقتناء هذا الجهاز بشكل كبير و ربما قد يكون سببا في بداية نهاية الأجهزة المكتبية في الشركات و لدى الأفراد أيضا.

و حتى إذا حدث هذا فعلينا أن نعلم أن قيمة الربحية من بيع نسخة واحدة من Surface RT ستنخفض ، لكن الاقبال الكثيف الذي سيحدث سيجعل من مايكرسوفت تعتمد على بيع كميات كبيرة لتحقيق أرباحا طائلة لم تكن تحلم بها يوما مع هذا الجهاز.

التركيز على توفير المزيد من التطبيقات و التعاون مع المطورين لاتاحة المزيد من الخيارات.

 ipad-mini-vs-surface-rt-14

لا يكفي أن تركز مايكروسوفت فقط على العتاد و السعر بل أيضا على الدعم التقني المتوفر للويندوز 8 ، حيث أنه و بالرغم من النمو الجيد لعدد التطبيقات المتوفرة لهذه المنصة إلا أن السعي للمزيد من التعاون مع الشركات المطورة للتطبيقات و تحفيزها على جعل تطبيقاتها ليست فقط متوفرة للويندوز 8 ، بل أيضا أن يكون أداءها جيدا و متوافقا مع ويندوز 8.1 بشكل ممتاز.

هذه خطوة مهمة و على مايكروسوفت أن لا تهملها أبدا و يجب أن تضع بعين إعتبارها أن تكون كل التطبيقات المتوفرة متاحة و متوافقة مع Surface RT .

ضرورة الانفاق على تسويق لوحي Surface RT

 ipad-surface-ad-shot-hands

الإعلام قوي و يقنع المستخدمين بروعة منتجات و سوء أخرى ، في هذه الحالة لا بد لمايكروسوفت أن تضع في خطة انجاح Surface RT القيام بحملة تسويقية كبيرة في مختلف أنحاء العالم ، تركز فيه على نقاط القوة التي يملكها ، و على ذكر ذلك لا بد من الإشارة الى أن الاعلانات التي تستهدف بها مقارنة لوحيات الويندوز 8 بالأيباد و بقية اللوحيات الأخرى سيكون لها أثر كبير لو كان الهذف منها تسويق Surface RT أكثر من أي جهاز أخر و إن كان لمايكروسوفت مصلحة كبيرة بنجاح لوحيات منصتها كلها.

Windows 8.1 + تحسين العتاد + السعر الجيد + الدعم القوي + الاعلانات و التسويق = نجاح Surface RT

هل قرأت المعادلة السابقة ؟ إنها المفتاح لنجاح هذا اللوحي و خروجه من الأزمة الراهنة الى واقع جديد يكون فيه من أكثر اللوحيات المرغوب فيها حول العالم كله

و بعيدا عن تلك المعادلة يجب علينا جميعا أن نتيقن من البداية أن مايكروسوفت ستفشل حثما و لا حل لها اذن الا أن تأخدها بعين الاعتبار لتنقد لوحي Surface RT من حفرة الفشل.

اقرأ أيضا 

نوكيا تكشف عن 515

nokia-515-2  
كشفت نوكيا أمس النقاب عن هاتفها الجديد نوكيا 515 الذي ينتمي إلى فئة الأجهزة التقليدية الرخيصة الثمن و الذي يعمل بنظام Series 40 ، ورغم بساطته إلا أن هذا الجهاز قد جمع بين جودة التصنيع وإنخفاض السعر. وقد جاء نوكيا 515 مع بعض الميزات المتقدمة حيث يحمل شاشة بقياس 2.4 بوصة و بدقّة 120×160 بكسل، وكاميرا خلفيّة 5 ميجا بيكسيل مع فلاش ضوئي من نوع LED  بالإضافة إلى ذاكرة تخزين سعة 256 ميجابايت مع منفذ microSD لزيادة حجم التخزين إلى حدود 32 جيجابايت. ويزن نوكيا 515 حوالي 102.7 جرام مع طول قُدّر بحوالي 114 ملمتر و عرض 48 ملمتر و سمك 11 ملمتر وبطارية تدوم 10 ساعات كاملة مع كلام متواصل، كما أن الجهاز يدعم شبكات إتصالات الجيل الثالث ومن المُقرّر أن يبدأ طرحه في الأسواق شهر سبتمبر القادم إن شاء الله مقابل 149 يورو مع اللونين الأبيض والأسود. ويذكر بأن المستخدم سيجد بعض التطبيقات مُنصَّبة بالجهاز بشكل مُسبق ومنها تطبي9 التراسل الفوري وتس آب وفيس بوك وتويتر ويوتيوب.

فليكر يدرج مرشحات و أدوات تحرير الصور جديدة

flickr ios

الآن بإمكان مالكي أجهزة أبل والتي تحمل منصة iOS تحميل وتثبيت الإصدار الجديد من تطبيق فليكر، والذي جلب معه مجموعة جديدة من الأدوات.

تم إدراج مجموعة رائعة جديدة من المرشحات القادرة على تزويد المستخدمين مع عدة تأثيرات مُذْهلة على الصور، والتي تضفي المزيد من الخصائص الشخصية للمستخدم.

أيضاً هُناك سلسلة من المرشحات الحيّة متوفرة لمستخدمي الآيفون والآيبود والآيباد، وتُمَكِّنَهُم تلك المرشحات من معاينة التأثيرات قبل التقاط الصور، وعلاوة على ذلك، فإن التطبيق الجديد يأتي مع أدوات جديدة للكاميرا، بما في ذلك خيار pinch to zoom وlock focus.

كما يتميز فليكر على iOS بأدوات التحرير المجّانية، بما في ذلك القص والتعديل وضبط الألوان وإضافة النصوص القصيرة، وأكثر من ذلك، ناهيكم أن هُناك تحولات جديدة سيتمتّع بها المستخدمين عند تجربة هذه الأدوات.

يمكنكم تحميل فليكر على iOS عبر متجر أبل.