9/01/2013

تريد ريدي، الحل الأمني الاول لمزودي خدمات الحوسبة السحابية

تريند مايكرو

الكل يعلم بشأن شركة تريند مايكرو Trend Micro وعراقتها في مجال الأمن والحماية، واليوم نُشاهد طفرة حقيقيّة حول برنامجها الأمني الخاص بحماية بيئة الحوسبة السحابية: تريند ريدي Trend Ready.

يهدف برنامج تريند ريدي إلى تحقيق توافق من الحلول الأمنية الخاصة من شركة تريند مايكرو مع بيئة الحوسبة السحابية لمزودي الخدمة السحابية في العالم، وقد نال البرنامج بعد إطلاقه منذ عام 2012 إلى اليوم اهتمام أكثر من عشرين من روّاد مزوّدي الخدمة السحابية في العالم معتمدين عليه بشكل كامل، مثل خدمات أمازون على الإنترنت، وخدمات إتش بي السحابية، الأمر الذي أكّد توافق بيئة الحوسبة السحابية لديهم مع الحلول الأمنية من تريند مايكرو، وكذلك شركة ديل.

أحد تلك الحلول الأمنية هي حزمة Deep Security، والتي تُعْتَبَر أول حزمة أمنية لحماية بيئات الحوسبة السحابية دون برمجيّات وسيطة، بحيث يتيح للشركات تعزيز الأداء والفعالية والحصول على حصانة أمنية واسعة النطاق، بالإضافة إلى خدمة موثوقية مواقع الويب والجدران النَّارية ومراقبة سلامة البرمجيات.

يشمل تريند ريدي أيضاً على حزمة الأمن السحابية Secure Cloud وهي تعمل على توفير خدمة التشفير الخاصة لحماية المعلومات السريّة والمخزَّنة في بيئات الحوسبة السحابية العامَّة والافتراضية، وتضمن شركة تريند مايكرو لعملائها من مزودي خدمات الحوسبة السحابية أن عملية تثبيت برامجها الأمنية سيتم تشغيلها وتفعيلها بتوافقية وانسيابيّة فائقة.

وفي هذا الصَّدد، قال كيفن سيمزر - نائب الرئيس الأول لوحدة التسويق وتطوير الأعمال في تريند مايكرو "نفخر بأنّ برنامج التحقّق من توافق بيئة الحَوْسَبَة السحابية مع حلول تريند مايكرو قد اجتذب خلال فترة قصيرة أهم الشركات العالمية المزوّدة بخدمات الحَوْسَبَة السحابية، مثلما نعتز بالثقة المطلقة التي وضعتها تلك الشركات العالمية العملاقة فينا من أجل حماية عملائها. ويؤكد هذا الإقبال موثوقية البرنامج من جهة، وموثوقية الحلول الأمنية المبتكرة التي طورتها تريند مايكرو لحماية بيئة الحَوْسَبَة السحابية ومراكز البيانات على السواء".

وفي هذا الصَّدد، قال كيفن سيمزر - نائب الرئيس الأول لوحدة التسويق وتطوير الأعمال في تريند مايكرو "نفخر بأنّ برنامج التحقّق من توافق بيئة الحَوْسَبَة السحابية مع حلول تريند مايكرو قد اجتذب خلال فترة قصيرة أهم الشركات العالمية المزوّدة بخدمات الحَوْسَبَة السحابية، مثلما نعتز بالثقة المطلقة التي وضعتها تلك الشركات العالمية العملاقة فينا من أجل حماية عملائها. ويؤكد هذا الإقبال موثوقية البرنامج من جهة، وموثوقية الحلول الأمنية المبتكرة التي طورتها تريند مايكرو لحماية بيئة الحَوْسَبَة السحابية ومراكز البيانات على السواء".

وإليكم أبرز مزوّدي الخدمة السحابية الذين انضموا إلى البرنامج مؤخراً:

أمريكا الشمالية

«سي إس سي كلاود» CSC Cloud

يقولُ سيكي جيونتا، نائب الرئيس والمدير العام لدى «سي إس سي كلاود»: "سي إس سي كلاود ملتزمة بتزويد عملائها بأحدث جيل من حلول الحماية بما يضمن لهم الطمأنينة بشأن بياناتهم المخزنة في بيئة الحَوْسَبَة السحابية. وعلاقتنا الوثيقة مع تريند مايكرو مثالٌ على التزامنا بحماية بيئة الحَوْسَبَة السحابية المؤسسية التي تعتمد عليها نخبة من الشركات حول العالم".

أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

«راكسكيل» Rackscale

يقول لابومير أوكو، المدير التنفيذي لدى «راكسكيل»، المزوّد الذي انطلق من سلوفاكيا وحقق نمواً واسعاً خلال فترة وجيزة: "نوفر لعملائنا البوابة السحابية ذات الخدمة الذاتية vCloud، وهُم يطالبون بتعزيز معايير التدرجية والنفاذية. ويسعدنا أن ننالَ اعتماد برنامج تريند مايكرو الذي سيحقق لعملائنا الطمأنينة التامة بتوافق بيئة الحَوْسَبَة السحابية لدينا مع حُزمة من أفضل الحلول الأمنية الموثوقة في العالم، بما يوفر الحماية المطلقة لمعلوماتهم وبياناتهم المخزنة في السحابة".

منطقة البرازيل وروسيا والهند والصين

شركة الاتصالات Oi

يقول سامر مازر شوفي، مدير المنتجات، وحدة مراكز البيانات والحلول الأمنية لدى Oi، أكبر شركات الاتصالات في البرازيل: "اعتماد برنامج تريند مايكرو يضمن لعملاء سمارت كلاود توافق هذه السحابة مع نخبة من أفضل حلول حماية بيئة الحَوْسَبَة السحابية في العالم، وبذلك يمكن لعملائنا اليوم الاستفادة من خيار نشر حلول أمنية سحابية، بما يعزز مناعة وموثوقية السحابية للمستخدمين النهائيين".

إن شركة تريند مايكرو تثق في برنامجها تريند ريدي، وتضمن لرُوَّاد الحوسبة السحابية في العالم توافق البنية التحتية السحابية لديهم، مع حلول الشركة التي تعتبر أشمل الشركات في هذا المجال إلى وقتنا الحالي.

ساعة سامسونغ الذكية

جلاكسي قير ساعة سامسونج الذكية 
جلاكسي قير ساعة سامسونج الذكية[/caption]

سامسونج سوف تكشف عن ساعتها الذكية " جلاكسي قير" الاربعاء القادم في برلين، ولكن ظهرت بعض التسريبات لموقع venturebeat للساعة بعد ارسال الشكل للممطورين في سامسونج ويبدو انها سوف تكون الساعة الاذكى وطبيبك المستقبلي!؟.يذكر ان سامسونج هي من اشد الشركات التي تحافظ على سرية التصميم في اجهزتها لكن تم تسريب صور للتصميم الجديد للساعة الذكية .

شاهد صور الساعة بالاسفل.

قابل جلاكسي قير منافس الهواتف الذكية مستقبلاً!

شاشة الساعة حوالي 3 بوصة ، وسامسونج غالاكسي قير هي كبير جدا نسبياً لحجم ساعة!. على الرغم من ان الشاشة هي مربعة الشكل لكن الزوايا مستديرة بعض الشيء اما بالنسبة للون فهو اسود ورمادي ولكن بالتأكيد سوف يتم اضافة المزيد من الالوان مستقبلاً لهذه الساعة.

ساعة جلاكسي قير ليست ثقيلة او كبيرة نسبياً ولكنها ممكن ان تكون كبيرة بعض الشيء لمعصم امرأة او يد صغيرة.النموذج الأولي لساعة سامسونج الذكية تمتلك خاصية بلوتوث للاتصال مع عائلة جالاكسي S من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، على الرغم من أنه يمكن أيضا الربط بجميع أجهزة الكمبيوتر بشكل عام.

كما أن  ساعة جلاكسي قير تمتلك خاصية الواي فاي للوصول إلى الإنترنت،وتصفح البريد الالكتروني وغيرها من الامور الاساسية في الانترنت.كاميرا 4 ميجا بيكسل موجودة داخل الساعة ، وسمعات صغيرة، تستطيع قياس بيانات صحتك من خلال الكاميرا، اخذ صورة لطعامك المفضل ونشرها في المواقع الاجتماعية، يبدو ان نظارات جوجل ليست هي التكنلوجيا الوحيدة الى الان.

جالاكسي نوت 8 يكشف عن تصميم جديد

جالاكسي نوت 3 أ

نحن.. وسامسونج.. وحتى الشركات المُنافسة، نستعد من أجل يوم الأربعاء القادم مع أكبر حدث قادم خلال هذا العام في قطاع هواتف أندرويد، الفابلت جالاكسي نوت 3 هو بُغية القوم الآن، وبسبب عدم صبر أحدهم، تم نشر التسريب المُصَوّر الثالث على التوالي للنوت 3، كاشفاً عن تصميم جديد وفريد من سامسونج.

جالاكسي نوت 3 ب

كما شاهدنا الآن، حواف وزوايا الهاتف بدت أقل استدارة عمّا كانت عليه العديد من تصميمات سامسونج السَّابقة، نعم الصور ليست بالجودة المطلوبة لكنها تفي بالغرض.

نُذكِّركم بآخر قائمة من مواصفات جالاكسي نوت 3 تم تسريبها وفقاً لآخر الشائعات، حيث يحمل الهاتف المُنتظر شاشة مقاس 5.68 بوصة من نوع FHD سوبر أموليد، مع ذكر التقارير لقدوم إصدار آخر بشاشة من نوع LCD لنفس الهاتف، وعن المُعالج فإن أول إصدار سيحمل معالج سناب دراجون 800 والآخر سيحتوي على معالج إكزاينوس 5420، الكاميرا ستكون كما هو الحال في الإس 4، أي بدقة 13 ميجا بيكسل لإصدار السوبر أموليد، وإصدار إل سي دي لديه كاميرا خلفية بدقّة 8 ميجا بيكسل.

هناك أيضاً 3 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وبإمكانكم الاختيار بين 32 / 64 جيجا بايت للمساحة الداخلية، البطّارية سعتها 3300 و3420 مللي أمبير، وفوق كل ذلك بالطبع أحدث إصدار من أندرويد 4.3 جيلي بين.

يمكننا القول: أن سامسونج جالاكسي نوت 3 قد يلقى بعض المُنافسة من هواتف أخرى، مثل هاتف سوني إكسبيريا ألترا زد بشاشته الضخمة 6.4 بوصة، وكذلك هُناك من ينتظر صاحب التصميم الرائع إتش تي سي ماكس القادم مع حجم مقارب وخصائص فريدة كاستخدام بصمات الأصابع على سبيل الذِّكْر.

إن كنتم على استعداد حقيقي للانتظار إلى يوم الأربعاء، أخبرونا ما هو انطباعكم بشأن تلك الصور، كيف ترون هذا التصميم الجديد – هذا إن صحَّ بالطبع! -؟

جي باد 8.3 الجديد لال جي

إل جي جي باد 8.3

أخيراً كشفت عنه إل جي، وبشكلٍ رسميّ أعلنت الشركة الكورية عن اللوحي جي باد 8.3، والذي يحتوي على أول شاشة من نوع FHD مقاس 8 بوصة.

إن الحجم الفعلي للشاشة هو 8.3 بوصة مع دقة 1920 × 1200 WUXGA، يحمل اللوحي معالج كوالكوم سناب دراجون 600 رباعي النَّواة وبقوة 1.7 جيجا هرتز، ومع تطبيق QPair، يُمكنكم رؤية كل المُكالمات والرسائل الواردة على هاتفكم الذكي لتظهر بشاشة جي باد 8.3.

أمّا عن باقي العتاد، لدى جي باد 2 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي، مع 16 جيجا بايت من مساحة التخزين الداخلية، ودقة الكاميرا الخلفية تبلغ 5 ميجا بيكسل، في حين الأمامية 1.2 ميجا بيكسل، وبطارية سعتها 4600 مللي أمبير، وعن إصدار أندرويد المثبّت على الجهاز، وجدنا أنه أندرويد 4.2.2 جيلي بين.

سيتوفّر الجهاز اللوحي الجديد من إل جي في اللَّوْنين الأبيض والأسود، على أن يتم إطلاقه في الربع الرَّابِع في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وعدّة مناطق أخرى، وبالرغم من توافر تلك المعلومات، إلّا أنه لم يتم الكشف بعد عن سعر جي باد 8.3، ولكن في حقيقة الأمر بغض النظر عن ذلك، نستطيع القول أن اللوحي جي باد هو بمثابة الأخ الأكبر لهاتف إل جي جي 2.

8/31/2013

محدثات فيديو عالية دقة على Hangouts

google-hangouts 
بدأت قوقل بدعم محادثات الفيديو عالية الدقة 720p HD بشكل تدريجي على منصة المحادثة Hangouts وذلك لعينة من المستخدمين قبل توسيعها لتتاح للجميع قريباً. وتأتي هذه الخطوة ضمن إطار جهود لدعم معايير جديدة مفتوحة المصدر لمحادثات الفيديو بحيث يمكن إجرائها عبر أي متصفح وبدون الحاجة لتنزيل إضافات خارجية. ومن أجل ذلك بدأت قوقل بالإنتقال من ترميز الفيديو H.264 إلى الترميز VP8 المفتوح المصدر المملوك من قبل قوقل تدريجياً. وبحسب نائب رئيس شركة قوقل لشؤون الهندسة Chee Chew فإن هذا الإنتقال لن يظهر للمستخدمين بشكل ملموس إلا أن آثاره المستقبلية ستبدو واضحة من خلال تقديم صورة أوضح و محادثة فيديو سلسة أكثر. ومن إحدى إيجابيات ترميز VP8 الهامة هي دعم محادثات الفيديو عالية الدقة على منصة Hangouts وهو ما لم يكن متاحاً على الترميز H.264 خاصة عندما يكون هناك 10 أشخاص يتحدثون معاً بنفس اللحظة وهو ما يتطلب قدرات معالجة كبيرة. لذا أصبح الإنتقال للترميز الجديد ضرورة حتمية لخفض معدل البث ونقل البيانات و خفض الضغط على مخدمات الشركة وتحسين الصورة لاسيما عبر الهواتف الذكية. وكما نعلم أن قوقل من أكبر الداعمين لمعيار WebRTC من أجل الإتصال المرئي و الصوتي والذي يتم تكامله مع المتصفح سواء على أجهزة سطح المكتب أو الأجهزة الذكية بالتالي لايحتاج المستخدم لتنزيل أية إضافات خارجية من أجل الدردشة المرئية. وتنوي قوقل نقل كافة المستخدمين إلى الترميز الجديد VP8 خلال الأسبوع القادم و بعدها توسع من دعم إمكانية المحادثة المرئية عالية الدقة لعدد أكبر من المستخدمين. المصدر

شعار الجديد ليوتيوب

youtube_logo_detail

كشفت خدمة يوتيوب عن شعار جديد وضعته على صفحتها على فيس بوك و حسابها على تويتر لكن لم تعتمده على موقعها بعد. والشعار الجديد يظهر خلفية حمراء وفي وسطها مستطيل أبيض اللون بداخله زر التشغيل المثلث الأحمر، ويركز الشعار بشكل واضح على اللونين الأحمر والأبيض، وكتب تحت زر التشغيل اسم الموقع بخط رفيع مسطح. ولم تفصح بعد يوتيوب عن إعتمادها للشعار الجديد، لكن وضعه على صفحتها على فيس بوك التي يتابعها 76 مليون مستخدم وحساب تويتر الذي يتابعه 32 مليون مستخدم حتماً لا يعني أنها تجري تجربة على عينة محدودة من المستخدمين. وظهر الشعار الجديد لأول مرة في آخر تحديث لتطبيق يوتيوب على iOS و الأندرويد حيث تغيرت أيقونة التطبيق وكذلك الشعار داخل التطبيق وأصبح يظهر زر التشغيل بدلاً من كلمة Youtube ومن بعدها وضعته على حساباتها الإجتماعية. ولم تغير يوتيوب شعارها السابق منذ إطلاق الخدمة في 2005 والذي كان يركز أكثر على أسم الخدمة لإنتشاره، واليوم بعدما أصبح الموقع شعبياً من الجيد التركيز أكثر على نوعية المحتوى وهو الفيديو مع زر التشغيل المسطح. و نعلم آخر الإحصائيات المبهرة عن يوتيوب الذي اشترته قوقل بمبلغ 1.65 مليار دولار، حيث يزوره اليوم أكثر من مليار شخص فريد شهرياً، ويتم مشاهدة أكثر من 6 مليار ساعة من الفيديو شهرياً، ويتم رفع أكثر من 100 ساعة من الفيديو في كل دقيقة.  المصدر

سكايب: ميزة المكالمات الفيديو الابعاد الثلاثية

من المعلوم لدى الجميع، أن سكايب أصبح المُنْتَج الأكثر أهمية لدى مايكروسوفت، لذلك تحاول عملاقة التكنولوجيا لطرح مميزات جديدة ومُبْتَكَرَة، من شأنها أن تُحسّن كَثِيرَاً من النجاح الشامل الذي حققته تلك الخدمة العريقة.الآن يبدو أن مايكروسوفت تستعد لإطلاق خيار جديد داخل سكايب يُدعى مكالمات الفيديو ثلاثية الأبعاد 3D video calling، والتي من شأنها أن تستهدف على وجهٍ خاص أولئك الذين لا يستطيعون السفر لحضور الاجتماعات. تم تطوير هذه التقنية بالفعل، ولكن لا يوجد إلى الآن أي كلمة حول ما إذا كانت الميزة الجديدة سيتم إطلاقها للمستخدمين في المُسْتَقْبَلِ القريبِ أم لا. وقال مارك جيليت – نائب رئيس شركة مايكروسوفت لسكايب – أنه " قد تم العمل في مختبراتنا للتطلُّعِ حول استخدام قدرة الشاشات ثلاثية الأبعاد، وشاهدنا المزيد من التقدم حولها، كثير من الناس الآن يقومون بشراء أجهزة التلفاز وشاشات الكمبيوتر القادرة على تقديم صورة ثلاثية الأبعاد ". المشكلة مع هذه الخاصية، أن الأجهزة التي تدعمها ما زالت في عدادِ المفقودين في السوق بشكلٍ عام، لذلك مايكروسوفت تظل بحاجة إلى الانتظار فترة أطول قليلاً قبل إطلاقها إلى السوق. وتابع جيليت " لكن الأجهزة التي تدعم التقاط الصورة الحية ليست موجودة إلى الآن "، وأضاف أنهم يعملون مع هذا النوع من التقنية باستخدام كاميرات متعددة لجهاز كمبيوتر واحد فقط، مع مراعاة بعض المعايير الخاصة من أجل التقاط بث حي ثلاثي الأبعاد، وبالتالي لابُد أن يكون الشخص المُتَلَقِّي للمُكالمة هو الآخر لديه نفس الأدوات من أجل التحدث عبر هذه الميزة. " في مختبراتنا نحن نعرف كيفية العمل على إنجاح هذه الميزة، ونبحث في النظام البيئي من الأجهزة وقدرتها على تقديم الدعم، كل ذلك من أجل اتّخاذ قرار عندما نفكّر في جلب شيء مثل هذا القبيل إلى السوق ". ورغم ذلك، مايكروسوفت تُدْرِك جيّداً أن تقنية الأبعاد الثلاثية تحتاج إلى مزيدٍ من الوقت لتحقيق النَّجاح، حيث أن المستخدمين مازالوا مترددين في شراء والاشتراك في مثل هذه التقنيات، وكما نعلم، النظَّارات الجديدة كانت مُجّرّد انتكاسة لمنتجات الأبعاد الثلاثية، ولكن بما أنه لا حاجة إليها بعد الآن، قد نجد توجه جديد للمستهلكين وشراءهم للمزيد من تلك الأجهزة التي تدعم خاصية الأبعاد الثلاثية دون الحاجة إلى نظّارات.

دعوني أختم بمقولة جيليت:  " سنرى تغلغل خاصية الأبعاد الثلاثية على أجهزة التلفاز، وعلى أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، وأكثر من ذلك بكثير في نهاية الأمر ".

فيسبوك تختبر ميزة المواضيع الاكثر شعبية

OB-YS902_FACEBO_D_20130830140217

تعمل شبكة فيس بوك الاجتماعية هذه الأيام باختبار ميزة جديدة يستطيع المُستخدم من خلالها معرفة المواضيع الأكثر شعبية وتداولاً بين الناس على غِرار موقع التدوين المصغّر تويتر، وذلك وفقاً لما نقلته صحيفة وول ستريت جورنال.

ووفقًا للمصدر، ستظهر هذه الميزة الجديدة في أعلى الجُزء الأيمن من صفحة الأخبار الرئيسيّة الخاصة بالمستخدم؛ لتعرض له ما يجري الحديث عنه في الوقت الحالي اعتمادًا على خاصّية الهاش تاق التي تمّ إطلاقها منذ شهرين تقريباً، بعدما أن لاقت رواج واستحسان كبير من قِبَلِ المستخدمين.

وتعليقًا على هذا الخبر، ذكرت متحدّثة باسم شبكة فيس بوك لصحيفة وول ستريت جورنال أنهم يقومون في الوقت الراهن بتجربة الميزة على نسبة صغيرة من مستخدمي الولايات المتحدة وبأنها لا تزال في المرحلة التجريبية الأولى وتحتاج إلى الكثير من التحسينات الأخرى ووعدت بالكشف عن تفاصيل أخرى في القريب العاجل.

ويُذكر بأن هذا الخبر سيزيد من وتيرة المنافسة بشكل كبير جداً بين فيس بوك وتويتر، وسيسعى كل طرف منهم إلى السيطرة على أكثر المواضيع تداولاً من أجل استقطاب فئة المعلنين، خاصة وأن كبار الشركات أصبحت تعتمد على إعلانات المحمول والحواسيب الشخصية أكثر من اعتمادها على الإعلانات التلفزيونية.

سامسونغ جالاكسي اس 5 مع هيكل ألومنيوم

1

بعد إطلاق هاتف جالاكسي إس 4 في وقتٍ سابق من هذا العام، شعر الكثير من مستخدمي هواتف سامسونج بالضَّجَر حول مادة البلاستيك الرخيصة المُستخدمة في هواتف ذات إمكانيات جبّارة مثل الإس 4 ومن قبله النوت 2، ووفقاً لتقرير جديد، يبدو أن الشركة الكوريّة قرَّرت الحدّ من استخدام البلاستيك، على أن يكون هاتف سامسونج جالاكسي إس 5 المقبل مصنوع هيكله من الألومنيوم.

ادَّعى موقع الأخبار الكوري ETNews أن سامسونج جالاكسي إس 5 لن يكون مصنوعاً من البلاستيك، وإنما من هيكل خارجي من الألومنيوم، ويُشير إلى أن بعض مستخدمي جالاكسي إس 4 قد شعروا بخيبة الأمل من تكرار استخدام سامسونج لتلك المادّة الرَّخِيصة في صناعة هاتفهم الجديد، ومع ذلك شهد الإس 4 مستوى عالٍ جدَّاً من المبيعات.

ظهرت شائعة قدوم جالاكسي إس 5 من المعدن للمرّةِ الأولى في يونيو، وذلك بعد أن ظهر أهم وأكبر مُنافس لها مصنوعاً من الألومنيوم، إتش تي سي ون بالطبع.

ولهذا، نرى أنه من الرَّاجح أن تقوم سامسونج باتِّبَاعِ هذه الصيحة الجديدة، ومع ذلك، لدينا فكرة مقبولة بشأن قدوم جالاكسي نوت 3 هو الآخر في حُلّة معدنية رائعة، هل لديكم شك بهذا الصدد؟

فيسبوك تعدل وثائق سياسة الخصوصية واستخدام البيانات


قريباً سنرى كل ما - تبقّى! - لنا من خصوصية صارت تبعاً للفيس بوك! حيث نشرت الشبكة الاجتماعية بشكل رسمي أنها تُخَطّط من أجل إحداث بعض التغييرات في وثائِقها التي تحكم خصوصية المستخدم وكذلك استخدام البيانات الشخصية للمستخدمين من أجل الإعلانات بأي موضع على موقع فيس بوك.

هذه الخطوة تؤكّد محاولات الشركة للتأكُّدِ من أن المستخدمين سيكونوا على عِلْم حول حقيقة منحهم الإذن لها باستخدام أغراضهم وبياناتهم الخاصة مع الإعلانات.

أحد التغييرات المذكورة – والذي سيصبح سارياً اعتباراً من 5 سبتمبر -  هو التغيير الذي يجعل للفيس بوك الحق والمسؤولية الكاملة لما ذكرته آنفاً من منح الفيس بوك الإذن لاستخدام بيانات المستخدمين الشخصيّة في الإعلانات.

ووفقاً للتقرير الذي نشره موقع فيس بوك، كشفت إيرين إيجان – المسؤولة عن سياسة الخصوصية للشبكة الاجتماعية – أنه سيتم إعادة صياغة الوثائق التي تتعامل مع خصوصيّة المستخدم وسياسة الشَّرِكَة المُتَعَلِّقَة باستخدامِ البيانات.

نظراً لتلك المعلومات، سيتم إدراج " وثيقة إعادة الصياغة " تلك وإدراجها لسياسة الاستخدام والخصوصية للموقع بشكلٍ واضع، بحيث تُعْتَبَر هناك موافقة تامَّة عليها مِنْ قِبَلِ مستخدمي الفيس بوك عند الاشتراك في الموقع.

الذي يثير حنقي، أن الشبكة الاجتماعية مؤخّراً قامت بعمل استفتاء على بعض بنود سياسة الخصوصية، ولمّا عارض معظم مستخدمي فيس بوك تلك البنود، بدأت الآن في إدراجها واحداً تلو الآخر بأسلوبٍ " ..... " ضعوا ما شئتم مكان النِّقَاط!


توقعات IDC بخصوص المبيعات الأجهزة اللوحية لعام2013

url

خفضت شركة IDC للأبحاث والبيانات الدولية من توقعاتها بخصوص مبيعات الحواسيب اللوحية على المستوى العالمي خلال العام الحالي من 229.3 مليون وحدة إلى 227.4 مليون وحدة. وهذا على ضوء التراجع الذي يشهده السوق بشكل عام، حيث أن العديد من الأجهزة اللوحية تخصص لها حملات تسويقية بمبالغ مالية ضخمة في حين أن المبيعات تبقى أقل من المطلوب نتيجة تشبع الأسواق الرئيسية مثل أمريكا وأوروبا، بينما ستتشبع الأسواق الناشئة الأخرى كالصين والهند والبرازيل وتتقلص حصتها السوقية التي كانت 60.8% في العام 2012 إلى 49 بالمئة بحلول العام 2017.

ويرى Jitesh Ubrani المحلل في شركة IDC إلى أن معدلات النمو لسوق الحواسيب اللوحية بدأت في التباطؤ تزامنا مع وصول هذه الأجهزة والمنتجات بالأساس إلى مرحلة النضج.

 

screen-shot-2013-08-29-at-14-12-34

 

عوامل كثيرة أدت للتباطؤ

 

تأتي هذه النظرة غير التفاؤلية من IDC وذلك على وقع الانكماش الكبير الذي يشهده سوق الأجهزة اللوحية بشكل عام نتيجة عدة عوامل ومتغيرات ساهمة بشكل كبير في ذلك. وترىIDC أن من بين أهم هذه العوامل هي ظهور منتجات تقنية بديلة في السوق على غرار أجهزة الفابلت (Phablets)، وأجهزة أخرى قابلة للارتداء أو الحمل يشاع طرحها وظهورها مستقبلا مثل ساعة iWatch الذكية من شركة أبل، وبالتالي ستسهم هذه المنتجات الحديثة في اقتطاع جزء كبير من حصة الحواسيب اللوحية على الصعيد العالمي. كما ترى IDC أن تغير العادات الاستهلاكية لمستخدمي التقنيات الحديثة والتوجه نحو اعتماد الهواتف الذكية هو كذلك من بين الأسباب الرئيسية في هذا التراجع الحاد في المبيعات بشكل إجمالي.

 

المصدر

خفضت شركة IDC للأبحاث والبيانات الدولية من توقعاتها بخصوص مبيعات الحواسيب اللوحية على المستوى العالمي خلال العام الحالي من 229.3 مليون وحدة إلى 227.4 مليون وحدة. وهذا على ضوء التراجع الذي يشهده السوق بشكل عام، حيث أن العديد من الأجهزة اللوحية تخصص لها حملات تسويقية بمبالغ مالية ضخمة في حين أن المبيعات تبقى أقل من المطلوب نتيجة تشبع الأسواق الرئيسية مثل أمريكا وأوروبا، بينما ستتشبع الأسواق الناشئة الأخرى كالصين والهند والبرازيل وتتقلص حصتها السوقية التي كانت 60.8% في العام 2012 إلى 49 بالمئة بحلول العام 2017.

ويرى Jitesh Ubrani[TI1]  المحلل في شركة IDC إلى أن معدلات النمو لسوق الحواسيب اللوحية بدأت في التباطؤ تزامنا مع وصول هذه الأجهزة والمنتجات بالأساس إلى مرحلة النضج.

متجر تطبيقات Xiaomi يصل الى مليار تحميل

xiaomilaunch01

يبدو أن خبر انتقال نائب رئيس شركة جوجل لنظام أندرويد Hugo Barra إلى الشركة الصينية Xiaomi المتخصصة في صناعة الهواتف الذكية كان له تداعيات كبيرة على هذه الأخيرة خصوصاً وأنها تحاول التوسع عالمياً عبر طرح منتجاتها إلى أسواق أخرى جديدة. وبالفعل فقد ظهرت عدة مؤشرات تؤكد نمو شركة Xiaomi ليس فقط على مستوى العتاد، بل أيضاً على المستوى البرمجيات وهذا حين كشفت مؤخراً عن وصول متجر تطبيقاتها على الشبكة MIUI App Store إلى معدل 1 مليار تنزيل في غضون 391 يوماً فقط.

وعلى سبيل المقارنة فإن متجر أبل قد استطاع أن يحقق هذا المعدل في مدة 288 يوما فقط، في حين أن متجر جوجل بلاي تطلب فيه الأمر سنتين، بينما في متجر ويندوز تطلب حوالي 865 يوم (سنتين و4 أشهر و11 يوم).

من الأشياء الأخرى التي تثير الإعجاب أيضاً هي أن المتجر الإلكتروني الخاص بـ Xiaomi يحتل حالياً المرتبة الخامسة في الصين خلف مجموعة معينة من المنافسين على غرار آب ستور وجوجل بلاي وأمازون وغيرهم وهذا طبعاً مع ملاحظة الفترة القصيرة من إطلاقه، كما تضيف Xiaomi أن لديها أكثر من 17 مليون مستخدم نشط يقومون بحوالي 1.3 مليون عملية بحث يومياً على المتجر، كما يقومون بتنزيل 5 مليون تطبيق يومياً.

كتب عربية حرة

iIPdvGN 
سعيا من محبي إثراء المحتوى العربي وإتاحة المعرفة والمساعدة في إنتاج كتب حرة والتعريف بها، تم إطلاق موقع " كتب عربية حرة " الذي جمع كل الكتب العربية الحرة المرخصة برخص قانونية حرة مثل Creative Commons و GNU وغيرها من الرخص الحرة المستخدمة حالياً. ويهدف الموقع إلى تقديم الدعم ومساعدة الأشخاص الذين يودون إنتاج كتب حرة وتقديم الدعم اللوجيستي والتقني لإنتاج كتب عربية حرة ذات جودة عالية، وكذلك إعادة إنتاج المحتوى الجيد وتنسيقه بشكل أكثر احترافية لتعظيم الاستفادة منه، بالإضافة إلى  جمع الكتب الحديثة المرخصة برخص قانونية حرة أو التي وضعها أصحابها ضمن الملكية العامة ابتداءً وبالتالي يخرج عن نطاق الموقع الكتب التي عادت للملكية العامة بانقضاء مدة الحماية المقررة. ويستطيع المستخدم تفحص الكتب ومشاركة أي كتاب يعجبه على الشبكات الإجتماعية مع وضع تقييم له عبر نظام التقييم على الموقع. رابط الموقع

التطبيق كيك يجلب مزايا جديدة ل iOS

photo

حظى تطبيق Keek المختصّ في تسجيل ومشاركة مقاطع الفيديو بتحديث جديد يحمل الرقم 4.0 وذلك لأجهزة آيفون وآيباد وآيبود تاتش، ليجلب معه المزيد من الخصائص الرائعة ويدعم حوالي 33 لغة إضافية.

حصل التطبيق على واجهة جديدة كليًا تتناسب مع إصدارات نظام iOS الحديثة والإصدار القادم الذي سيحمل الرقم 7, كما أصبح كيك يتيح للمستخدمين عمل تكبير أثناء التقاط الفيديو على جهازي آيفون 4 آس وآيبود تاتش 5, أما في هاتف آيفون 5 فالمستخدم سيصبح قادر على التبديل بين الكاميرا الأمامية والخلفية أثناء التسجيل علاوة على المميزات التي ذكرناها سابقا.

كما جلب هذا التحديث القُدرة على ضبط الفيديو وتدويره عند التشغيل، بالإضافة إلى إمكانيّة إرسال رسائل خاصّة قصيرة، وتغيير اسم المُستخدم وكلمة المرور والبريد الإلكتروني بكل سهولة، والإشارة إلى أي شخص من خلال كتابة الرمز @ قبل اسمه في تعليق.

ويذكر بأن التطبيق أصبح يدعم نشر مقاطع الفيديو بشبكة قوقل بلس الاجتماعية ويمكنك الآن تحميله من خلال هذا الرابط على أن يكون جهازك يعمل بدءاً من الإصدار الخامس من نظام iOS وما يليه من إصدارات.

تقوم بأطلاق تطبيقها على الاندرويد

DSC_0277

بعد أن قامت شركة Digg بتوفير تطبيقها Digg Reader الخاص بمتابعة خلاصات الأخبار والمواقع (RSS) أمام مستخدمي iOS قبل فترة، هاهي تعيد طرح نفس التطبيق لكن أمام مستخدمي أندرويد، الذين أصبح بإمكانهم سواء عبر هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية قراءة خلاصات المواقع الذين يشتركون فيها بكل سهولة من الخلال التطبيق الجديد الذي يعتبر بديلا عن تطبيق Google Reader الذي تم إيقافه في السابق، كما يعتبر منافسا حقيقيا لبعض التطبيقات الأخرى التي تتيح نفس الخدمة على غرار تطبيق Feedly وAOL Reader وغيرها.

من جانب آخر، فإن شركة Digg قد قالت من خلال مدونتها الرسمية بأن الهدف الرئيسي من خلال هذه الخطوة هو توفير تطبيق Digg Reader لمستخدمي نظام أندرويد  بشكل مبدئي كما وعدت سابقاً، على أن تتم عملية تحديثه بشكل مستمر خلال الأشهر المقبلة؛ نظراً لوجود العديد من الخصائص التي لايزال يفتقدها التطبيق مثل عرض الخلاصات غير المقروءة أو خيارات حجم النص، وتحديث الخلفية وغيرها من الخصائص الأخرى التي سيكون بإمكان الشركة توفيرها للمستخدمين في وقت لاحق كما أشارت.

Digg-Reader-screenshots_610x291

يمكن تحميل تطبيق Digg Reader من متجر جوجل بلاي  من (هنا)


كيف يمكن لمايكروسوفت ان تنقد Surface RT

surface RT

الإنخفاضات المتتالية لأسعار لوحي Surface RT تقلق محبي مايكروسوفت و تصيبهم بالذهول و الصدمة ، فيما تبدوا هذه الردود غير مطلوبة و مبالغ فيها ، فعدم توفيره للمستخدمين التجربة المثالية التي يتطلعون اليها يجعل الإقبال عليه دون المستوى ليدفع مايكروسوفت للإسراع في شحنه الى مختلف الأسواق العالمية و الدولية بأسعار منخفضة للتخلص منه .

و يقال أن فشل Surface RT في إثارة الانتباه و الحصول على إعجاب النقاد و المستخدمين يعد من أبرز الأسباب التي تقف وراء استقالة Steve Ballmer و دفعه الى خارج قلعة مايكروسوفت التي يعد هذا الجهاز أحد معاناتها .

ليبقى سؤالا عريضا يدفعنا للإجابة عنه ألا و هو : كيف يمكن لمايكروسوفت أن تنقد لوحي Surface RT من حفرة الأزمة التي سقط فيها منذ ولادته و الى الأن ؟

علينا أن نكون متيقنين ذائما أن لكل مشكلة حل ، و لا توجد مشكلة إلا و كان الحل متاحا لكن ما يجعل التوصل اليه صعبا هو طريقة التفكير و تضييق أفاقه . و في هذا المقال ستكون وجهتنا هي البحث عن حلول قائمة و اخرى قادمة ستنقد لوحي Surface RT .

Windows 8.1 التحديث القادر على تغيير أداء Surface RT

 Windows 8.1 Enterprise Preview

نعلم أن الويندوز 8 كان فاشلا بكل المقاييس سواء على لوحي Surface RT أو على بقية الأجهزة المكتبية و المحمولة ، و بقدوم Windows 8.1 في 17 أو 18 من شهر أكتوبر القادم فان لوحي Surface RT سيحصل على أول نظام تشغيل متوافق بالذات مع قدراته و يجعله يوفر للمستخدمين التجربة المثالية التي يتطلعون إليها إذ أن الأخطاء البرمجية السابقة تم إصلاحها و تم تغيير الأداء نحو الأفضل ، كما أن التحديث سيزيد من بقاء البطارية متوفرة على الطاقة الكافية لتشغيل Surface RT لساعات طويلة قد تتجاوز 9 ساعات ، و هذا الأمر ليس كلاما أو حلما بل هو خلاصة لتجربة Windows 8.1 beta عليه.

التحديث الجزئي لمكونات Surface RT يعني أننا أمام لوحي مثالي .

 Microsoft-Surface-RT-2-Snapdragon-800

لطالما جذبني التصميم الخارجي لهذا اللوحي ، فأناقته التي تتجلى في هيكله الخارجي و الألوان الجميلة التي تتميز بها لوحة مفاتيحه ، تجعلان منه لوحيا مغريا لكل من يمر بجانبه و هذا ما يدفعني لدعوة مايكروسوفت الى عدم الانجرار الى تغييرات في مظهره أو تصميمه المميز ، فالواجب على مايكروسوفت التركيز من الأن فصاعدا على المكونات الداخلية للجهاز إذا كانت تود فعلا القيام بتحسينه من حيث العتاد و جعله لوحيا مثاليا.

و في هذا الصدد أقترح عليهم التخلي عن المعالج الحالي Quad-core NVIDIA Tegra 3 و تزويده بأفضل معالج في العالم حاليا ألا و هو Snapdragon 800 الرباعي النواة من العملاق الأمريكي Qualcomm

أضف الى ما سبق ضرورة تغيير الشاشة الحالية الى أخرى عالية الوضوح تصل دقتها الى 768 في 1366 بيكسل.

مواصلة تخفيض السعر الى مستوى إلتقاء الأرباح و المصلحة المادية للمستخدمين .

 912ef284-edba-11e2-8441-6206587a0f0f_surfaceRT--646x363

من المستحيل أن ننكر أهمية السعر في تحديد مصير الأجهزة ، فالسعر الذي يحقق الربح للشركات و يناسب أغلبية الناس بالموازاة مع مواصفات جيدة ، يجعل من الجهاز الذي تتوفر فيه تلك الشروط ثورة عصره و متصدر المبيعات .

و في حالة Surface RT سيكون من الرائع لو تم تزويده بالمواصفات التي تحدثنا عنها في الجزء السابق ، مع تخفيض سعر نسخة 32 جيجا بايت الى 300 دولار ، حيث سيكون السعر مع المواصفات الجيدة و الأداء المثالي دوافع قوية للأفراد و الشركات لاقتناء هذا الجهاز بشكل كبير و ربما قد يكون سببا في بداية نهاية الأجهزة المكتبية في الشركات و لدى الأفراد أيضا.

و حتى إذا حدث هذا فعلينا أن نعلم أن قيمة الربحية من بيع نسخة واحدة من Surface RT ستنخفض ، لكن الاقبال الكثيف الذي سيحدث سيجعل من مايكرسوفت تعتمد على بيع كميات كبيرة لتحقيق أرباحا طائلة لم تكن تحلم بها يوما مع هذا الجهاز.

التركيز على توفير المزيد من التطبيقات و التعاون مع المطورين لاتاحة المزيد من الخيارات.

 ipad-mini-vs-surface-rt-14

لا يكفي أن تركز مايكروسوفت فقط على العتاد و السعر بل أيضا على الدعم التقني المتوفر للويندوز 8 ، حيث أنه و بالرغم من النمو الجيد لعدد التطبيقات المتوفرة لهذه المنصة إلا أن السعي للمزيد من التعاون مع الشركات المطورة للتطبيقات و تحفيزها على جعل تطبيقاتها ليست فقط متوفرة للويندوز 8 ، بل أيضا أن يكون أداءها جيدا و متوافقا مع ويندوز 8.1 بشكل ممتاز.

هذه خطوة مهمة و على مايكروسوفت أن لا تهملها أبدا و يجب أن تضع بعين إعتبارها أن تكون كل التطبيقات المتوفرة متاحة و متوافقة مع Surface RT .

ضرورة الانفاق على تسويق لوحي Surface RT

 ipad-surface-ad-shot-hands

الإعلام قوي و يقنع المستخدمين بروعة منتجات و سوء أخرى ، في هذه الحالة لا بد لمايكروسوفت أن تضع في خطة انجاح Surface RT القيام بحملة تسويقية كبيرة في مختلف أنحاء العالم ، تركز فيه على نقاط القوة التي يملكها ، و على ذكر ذلك لا بد من الإشارة الى أن الاعلانات التي تستهدف بها مقارنة لوحيات الويندوز 8 بالأيباد و بقية اللوحيات الأخرى سيكون لها أثر كبير لو كان الهذف منها تسويق Surface RT أكثر من أي جهاز أخر و إن كان لمايكروسوفت مصلحة كبيرة بنجاح لوحيات منصتها كلها.

Windows 8.1 + تحسين العتاد + السعر الجيد + الدعم القوي + الاعلانات و التسويق = نجاح Surface RT

هل قرأت المعادلة السابقة ؟ إنها المفتاح لنجاح هذا اللوحي و خروجه من الأزمة الراهنة الى واقع جديد يكون فيه من أكثر اللوحيات المرغوب فيها حول العالم كله

و بعيدا عن تلك المعادلة يجب علينا جميعا أن نتيقن من البداية أن مايكروسوفت ستفشل حثما و لا حل لها اذن الا أن تأخدها بعين الاعتبار لتنقد لوحي Surface RT من حفرة الفشل.

اقرأ أيضا 

نوكيا تكشف عن 515

nokia-515-2  
كشفت نوكيا أمس النقاب عن هاتفها الجديد نوكيا 515 الذي ينتمي إلى فئة الأجهزة التقليدية الرخيصة الثمن و الذي يعمل بنظام Series 40 ، ورغم بساطته إلا أن هذا الجهاز قد جمع بين جودة التصنيع وإنخفاض السعر. وقد جاء نوكيا 515 مع بعض الميزات المتقدمة حيث يحمل شاشة بقياس 2.4 بوصة و بدقّة 120×160 بكسل، وكاميرا خلفيّة 5 ميجا بيكسيل مع فلاش ضوئي من نوع LED  بالإضافة إلى ذاكرة تخزين سعة 256 ميجابايت مع منفذ microSD لزيادة حجم التخزين إلى حدود 32 جيجابايت. ويزن نوكيا 515 حوالي 102.7 جرام مع طول قُدّر بحوالي 114 ملمتر و عرض 48 ملمتر و سمك 11 ملمتر وبطارية تدوم 10 ساعات كاملة مع كلام متواصل، كما أن الجهاز يدعم شبكات إتصالات الجيل الثالث ومن المُقرّر أن يبدأ طرحه في الأسواق شهر سبتمبر القادم إن شاء الله مقابل 149 يورو مع اللونين الأبيض والأسود. ويذكر بأن المستخدم سيجد بعض التطبيقات مُنصَّبة بالجهاز بشكل مُسبق ومنها تطبي9 التراسل الفوري وتس آب وفيس بوك وتويتر ويوتيوب.

فليكر يدرج مرشحات و أدوات تحرير الصور جديدة

flickr ios

الآن بإمكان مالكي أجهزة أبل والتي تحمل منصة iOS تحميل وتثبيت الإصدار الجديد من تطبيق فليكر، والذي جلب معه مجموعة جديدة من الأدوات.

تم إدراج مجموعة رائعة جديدة من المرشحات القادرة على تزويد المستخدمين مع عدة تأثيرات مُذْهلة على الصور، والتي تضفي المزيد من الخصائص الشخصية للمستخدم.

أيضاً هُناك سلسلة من المرشحات الحيّة متوفرة لمستخدمي الآيفون والآيبود والآيباد، وتُمَكِّنَهُم تلك المرشحات من معاينة التأثيرات قبل التقاط الصور، وعلاوة على ذلك، فإن التطبيق الجديد يأتي مع أدوات جديدة للكاميرا، بما في ذلك خيار pinch to zoom وlock focus.

كما يتميز فليكر على iOS بأدوات التحرير المجّانية، بما في ذلك القص والتعديل وضبط الألوان وإضافة النصوص القصيرة، وأكثر من ذلك، ناهيكم أن هُناك تحولات جديدة سيتمتّع بها المستخدمين عند تجربة هذه الأدوات.

يمكنكم تحميل فليكر على iOS عبر متجر أبل.


7/01/2013

حصة أندرويد 70% من السوق الأوروبي

android market share 

أفادت دراسة إحصائية جديدة بأن الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد شكلت 70% من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية خلال الشهور الثلاثة الماضية في أكبر خمسة أسواق أوربية. و شملت الدراسة التي قامت بها Kantar Worldpanel الأسواق البريطانية و الألمانية و الفرنسية و الإيطالية و الإسبانية. و هذا النمو في حصة الأندرويد مدفوع من شركة سامسونج حيث تشكل وحدها نصف الهواتف الذكية المباعة في هذه الأسواق. ولو نظرنا إلى النمو بمعدل سنوي فإن حصة الأندرويد ارتفعت 10% هذا العام مقارنة بأرقام العام الماضي لنفس الأسواق، وهي من أعلى حصص نمو نظم التشغيل في الأسواق المتطورة. وكانت حصة الأندرويد من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية تشكل 61.3 % في مايو من العام الماضي، و ارتفعت بعدها إلى 64% في مارس الماضي لتصل هذا الشهر إلى 70%. وبالنظر إلى السوق الصيني أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم نجد أن الأندرويد يحقق النجاح المطلوب أيضاً حيث يشكل أكثر من 70% من إجمالي الهواتف الذكية المباعة، لكن الملاحظ أن سيطرة سامسونج على السوق الصيني أقل مما هي على السوق العالمي. ولفتت الدراسة إلى نمو حصة سوني في المملكة المتحدة على سبيل المثال حيث أن 38% من مبيعات هاتف Xperia Z كانت من مستخدمين سابقين لهواتف سامسونج وخاصة جالاكسي اس 2. ولا يكفي نمو الحصصة السوقية لضمان النجاح حيث يتطلب أيضاً بناء الولاء لدى المستخدمين و استطاعت سامسونج الوصول لمعدل ولاء مرتفع يضعها في المركز الثاني بعد آبل، حيث أن 59% من مستخدمي سامسونج لديهم ولاء للشركة في حين 79% من مستخدمي أجهزة آبل لديهم الولاء للشركة وهذا ما يعد العامل الأساسي لتحفيز نمو الشركة و مبيعاتها. وبالنسبة للسوق الأمريكي أهم أسواق العالم فكانت حصة الأندرويد أعلى من نصف (52%) مبيعات الهواتف الذكية ما يشير إلى ارتفاع بحوالي 3% خلال ثلاثة أشهر.   المصدر

غوغل تكفئ باحث أمني لإكتشافة ثغرة قبل الغراصنة

Facebook-hack

منحت شبكة التواصل الإجتماعي فيس بوك هذا الأسبوع باحثا أمنيا من بريطانيا جائزة مالية قيمتها 20 ألف دولار وذلك لتمكنه من إكتشاف ثغره خطيره جدا تمكن المخترق من سرقة حساب المستخدمين عبر رسالة نصية .

ويدعى هذا الباحث جاك ويتون وهو يعمل كمهندس أمني للتطبيقات ويهوى البحث عن الثغرات في أوقات فراغه حيث تعمل الثغره التي قام باكتشافها يوم 23 مايو الماضي عن طريق القيام بعملية خداع للفيس بوك حتى يقوم الموقع بإرسال رسالة نصية فيها رمز يسمح بإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بالمستخدم الذي قام بربط حسابه مع رقم هاتفه وهذا يتيح له تسجيل الدخول إلى الفيس بوكباستخدام رقم الهاتف الخاص به بدلا من عنوان بريده الإلكتروني.

ويقول جاك بأن هذه التغره كانت ستتسبب في إختراق الملايين من الحسابات ولحسن الحظ تدارك فيس بوك الأمر وقام بإصلاحها بعد 5 أيام ومنحه جائزه كبيره رغم أن الشبكة في العاده تمنح جائزة مالية للمخترقين أصحاب القبعات البيضاء عند اكتشافهم فيروسات تصيب موقعهم بمعدل 500 دولار اميركي لكل فيروس وهو ما يدل على أن هذه التغرة تعتبر خطيره جدا .

ويذكر بأنه في الأسبوع الفارط تم تسريب حوالي 6 ملايين بيانات للمستخدمين عبر ثغرة تسمح لبعض الأشخاص الذين يملكون بعض معلومات الإتصال بك أو على علاقة معك بكشف بيانات الإتصال مثل البريد الإلكتروني و رقم الهاتف وقد إعتذر فيس بوك للمستخدمين في رسالة نصية .

6/30/2013

نوكيا تشتري حصة سيمنز

NokiaSiemens 
وافقت شركة نوكيا على شراء حصة شركة سيمنز في الشركة المشتركة بينهم والمتخصصة في الشبكات. و بحسب بلومبيرغ فإن نوكيا ستشتري حصة 50% من الشركة و تدفع لشركة سيمنز قيمتها أقل من 2.6 مليار دولار. وتأسست هذه الشركة المشتركة بين نوكيا الفنلندية و سيمنز الألمانية في عام 2007 و عانت من تحقيق أرباح لاسيما بعد المصاعب المالية و زيادة المنافسة. ومن أجل تحسين الربحية بدأت الشركة عملية بيع قطاعات غير أساسية فيها و تسريح أعداد من الموظفين. وكانت قد باعت الشركة قطاع تقديم معدات الشبكات لتقنية WiMax وهي تقنية شبكات لاسلكية لم تحقق النجاح المطلوب مقارنة بتقنيات أخرى مثل الجيل الرابع 4G LTE. وكانت قد صدرت إشاعات في سبتمبر الماضي عن محادثات بين الشركتين لبيع حصة أحدهما من الشركة المشتركة، والآن قد تحققت الصفقة بالفعل. المصدر

في أوربا مايكروسوفت تخسر skyDrive

sky-and-skydrive 
خسرت  شركة مايكروسوفت قضية رفعتها عليها شركة BSkyB في إنكلترا بخصوص العلامة التجارية Sky. وتعود القضية ما بين Sky وهي شركة تعمل في مجال الإعلام التلفزيوني المدفوعة ومملوكة جزئياً من قبل News Corp ومايكروسوفت إلى يونيو 2011 حيث أرادت شركة BSkyB حماية علامتها التجارية Sky من إستخدام مايكروسوفت لها في خدمتها للتخزين السحابي SkyDrive في الإتحاد الأوربي. و تعد شركة BSkyB واحدة من أكبر مقدمي خدمة التلفزيون المدفوع في أوربا، و كالعديد من شركات التلفزيون فإنها توظف التقنية في توسيع جمهورها، حيث تملك تطبيقات للهواتف الذكية للوصول إلى بث الخدمة و هناك بث على موقعها الإلكتروني وحتى لديها خدمة تخزين سحابي خاصة. ومن جهته عبر متحدث بإسم شركة Sky عن سعادة الشركة عن الحكم الصادر حول عدم الإستخدام غير المصرح به للعلامة التجارية للشركة و حذر بأنها ستتخذ كل الإجراءات المناسبة لمنع إستخدام العلامة التجارية بدون موافقتها.

أداة تؤكد التجسس في الزمن الفعلي

 بمشروع PRISM نطاق السجلات التي تريد الحكومة الأمريكية الإحتفاظ بها، حيث تظهر بأنه وحتى تاريخ الخامس من أبريل الماضي هناك 117675 سجل مراقبة تم حفظه. لكن لم تؤكد الصحيفة ولا الشرائح بأن كل سجل من هذه المحفوظة تعود لشخص واحد فقط أم أكثر. وإن افترضنا أن كل سجل يدل على شخص تحت الرقابة وفق مشروع PRISM يعني أن هناك 117675 شخص مستهدف وتتم مراقبته في الزمن الفعلي حتى تاريخ الخامس من أبريل. أما الشريحتين الإضافيتين تتحدثان عن آلية جمع البيانات من الإدخال المبدئي من قبل محللي الوكالة إلى تحليل البيانات وفق أدوات خاصة مثل Marina الخاصة ببيانات الإنترنت، Mainway الخاصة بتسجيلات المكالمات، Nucleon الخاصة بالبيانات الصوتية كالرسائل الصوتية أو الدردشة الصوتية، Pinwale الخاصة ببيانات الفيديو كالدردشة المرئية. بالرغم من أن هذه الشرائح تكشف أمور خطيرة جديدة وهي الرقابة في الزمن الفعلي، لكن لاتزال هناك حلقة ناقصة تحتاج لمزيد من الأدلة وهي إمكانية الوصول المباشر لوكالة الأمن القومي لمخدمات الشركات الأمريكية المعنية بالتجسس مثل قوقل و فيس بوك و مايكروسوفت و آبل وغيرها والتي قامت كل هذه الشركات بنفي هذه النقطة بالتحديد. المصدرprism-slide-8 prism-slide-7 

جهاز الايفون يكمل عامة السادس

NewImage13

في مثل هذا اليوم ومنذ 6 سنوات تقريبا خرج الأسطورة ستيف جوبس ليقول " كنت انتظر هذه اللحظة لمدة سنتين ونصف و اليوم آبل ستقوم بإعادة اختراع الهاتف المحمول " وحينها تغير مفهوم التكنولوجيا ليصبح ما كان مستحيل بالأمس قادر على التحقق اليوم و أصبح الشرط الوحيد لتحقيق هذا المستحيل هو السعي والمثابره لوصول الهدف .

في التاسع والعشرين من شهر يونيو 2007 إصطف الكثير من عشاق التقنية و وسائل الإعلام والصحفيين والمحللين لمشاهدة الجيل الأول من الأيفون الذي كان من أفضل الأجهزة التي تعمل باللمس ذات الإيماءات المتعددة وجاء بمميزات فريده افتقدها المستخدمون في غيره حيث كان هذا الفيديو أول إعلان تلفزيوني لهاتف الأيفون .

وللتذكير كان أول جهاز أيفون يحمل معالج أُحادي النواة بسرعة 412 MHz و ذاكرة 128 MB و كاميرا 2.0 ميجا بكسل وكان متوفر بسعة 4 و 8 جيجا وشاشة 3.5  بوصة بدقة 320×480 بكسل و لم يكن يدعم تقنية الجيل الثالث 3G و تطبيقات الطرف الثالث وحمل أكثر من 200 براءة إختراع وقد باعت منه آبل حوالي 6 ملايين جهاز .

وفي شهر يونيو 2008 أعلنت آبل عن الأيفون 3G وكان يشبه إلى حد كبير النسخة التي سبقته مع تحسينات بسيطة جدا  مثل Assisted GPS و دعم شبكات 3G وتغيير غطاء الجهة الأمامية وباعت منه آبل مليون جهاز في الأسبوع الأول من اطلاقه .

ثم جاء الأيفون 3GS والأيفون 4 والأيفون 4S والأيفون 5 والمواصفات التقنية في كل مره تتحسن أكثر فأكثر ومع تحسنها شهدنا العديد من الشركات التي سعت إلى تقليد إبتكار آبل وإنتاج هواتف ذكية مشابهة ولكن النظام فقط يختلف وبهذا كثرت المعارك وقضايا براءات الإختراع وهو ما يدل أن آبل تتجه في المسار الصحيح ونحن كمستخدمين لا يسعنا إلى أن نقول " عيد ميلاد سعيد عزيزي الأيفون "

غوغل تقوم بربط نتائج البحث بجهات الاتصال

fl01_ghp8pf

مما لا شك فيه أن محرك بحث جوجل يعتبر في الصداره الآن وشعبيته تزداد مع إزدياد المميزات والتحسينات الجديده التي تقدمها الشركة للمستخدم وهذا ما عهدناه منذ إطلاق محرك جوجل وإلى حد هذه اللحظة ورغم المنافسه الشديده التي يعاني منها إلا أنه لا يزال يتربع على العرش دائما .

واليوم قامت عملاقة البحث بإطلاق خدمة جديده تدعى experimental field trials تمكن المستخدم من ربط نتائج البحث بقوائم الإتصال الخاصه به مثل جيميل وجوجل درايف وتقويم جوجل  وقريبا جدا شبكة جوجل بلس  وبالطبع هذه النتائج ستظهر لك فقط وهي ستساعدك كثيرا لربح الوقت والجهد .

ومن المعروف أن جوجل شركة عريقة جدا ومحرك البحث الخاص بها ما هو إلا نقطة من بحر عميق ويذكر بأن صحيفة وول ستريت جورنال نشرت منذ يومين تقرير يفيد بأن الشركة تعمل هذه الأيام على تطوير  منصة ألعاب و ساعة يد ذكية تعمل بنظام الأندرويد ونسخة مطورة من جهاز الموسيقى Nexus Q وهو ما سيرفع من مكانتها كثيرا في سوق الأجهزة .

رابط الخدمة


صور مسربة لجهاز ايفون الرخيص


لقد رأينا الأسابيع الماضية العديد من الصور المسربة للهاتف الأيفون 5S القادم من شركة آبل اواخر السنه الحالية والتي تبرز تحسينات في البطارية والكاميرا مع التركيز على تفاصيل أكثر مثل شريحة الجهاز الرئيسية وبعض المكونات الداخلية واليوم نشر  WeiPhone.com الصيني صورًا مسربة يشاع أنها جهاز الأيفون المنخفض التكلفة  الذي يتوقع أن تستهدف آبل من خلاله الأسواق الناشئة لمنافسة نظام الأندرود الذي يسيطر في هذه الأسواق .

iPhone-Couleurs-Plastique-01-598x337

ونتبين من خلال الصور وجود أغطية بلاستيكية بألوان جذابة مثل الأخضر الفستقي والأحمر والأصفر والأزرق والوردي والأبيض وهو ما يؤكد التقارير التي نشرتها بعض المواقع التقنية سابقا بخصوص ماده تكوين الغلاف الخارجي لهذا الجهاز الجديد والتي ستكون من البلاستيك .

ويبين الغلاف الخارجي وجود فتحتين واحده لفلاش الكاميرا وثانية للمايكرفون مع العلم أن المحللين يتوقعون أن هذا الأيفون الرخيص لن يحتوي على خصائص مثيره للإعجاب وسيكون سعره 329 دولار أمريكي فقط .

المصدر

ياهو تحيل 12 خدمة الى التقاعد

Screen-Shot-2013-06-28-at-2.32.21-PM-730x331

أعلنت شركة ياهو أنها تعتزم إحالة بعض من خدماتها إلى التقاعد وقد وصل عدد هذه الخدمات 12 وكان على رأسها محرك البحث AltaVista   الذي يعتبر واحد من أقدم المحركات حيث تسعى ياهو من خلال هذا القرار إلى التركيز فقط على المنتجات المهمه والتي يحتاجها المستخدم لأنها ستعمل الآن على تكريس الوقت والجهد لتطويرها وذلك وفقا لما جاء في منشور للشركة على موقعها الرسمي .

ومن بين بقيه الأخبار نذكر خدمة RSS Alerts  والمكون الإضافي للمتصفحات   Axis  وخدمة  "Citizen Sports" والخدمة الخاصة بمطوري تطبيقات الويب " Browser Plus"  و WebPlayer  و FoxyTunes  و Neighbors Beta .

وقد حددت ياهو في منشورها جميع مواعيد إيقاف هذه الخدمات وكلها تترواح بين شهر يوليو وسبتمبر حيث سيتم توقيف محرك AltaVista وخدمة Neighbors Beta في اليوم الثامن من الشهر القادم و FoxyTunes غدا و-WebPlayer اليوم .

ويذكر بأن الرئيس التنفيذي لياهو ماريسا ماير قامت هذه السنة بتسريح حوالي ألف وضيفة وهم الذين لم يكن ادائهم ذو إنتاج مفيد للشركة كما ذكر تقرير سابق بأن ياهو تستقطب بشكل أسبوعي 10 آلاف طلب توظيف جديد وهى ما يدل على إزدهار مكانة الشركة التي رجعت كسابق عهدها منذ دخول ماريسا ماير وتحكمها بزمام الأمور .

(ICANN) تطلب تأكيد البريد و الرقم الهاتف عن تسجيل نطلق جديد

icann logo 
بناءاً على إتفاقية جديدة سيكون مطلوباً من الشركات المسؤولة عن تسجيل وبيع نطاقات الإنترنت أن يحتفظوا بمعلومات معينة عن الأشخاص الذين اشتروا نطاقات ويب جديدة. ومن هذه المعلومات سيطلب من المستخدمين أن يقوموا بتأكيد كل من عناوين بريدهم الإلكتروني و رقم هاتفهم خلال 15 يوم من تاريخ شراء النطاق الجديد. وتأتي هذه الخطوة ضمن إتفاقية إعتماد المسجل الجديدة والتي وافق عليها مجلس إدارة منظمة ICANN المسؤولة عن تنظيم عملية تسجيل أسماء نطاقات المواقع و النطاقات في المستوى العلوي. وسيبدأ تطبيق هذه القواعد الجديدة بعد إلتزام الشركات التي تعمل في بيع وتسجيل أسماء نطاقات الويب بها، ومن شأنها أن تقدم بيانات WHOIS أكثر دقة و ثقة والتي تشير إلى صاحب النطاق المسجل. وهي ستساعد أيضاً بردع الأشخاص الذين ينشؤون مواقع لأغراض غير مشروعة حيث سيكون من الإجباري أن يؤكد شخص ما ملكيته للنطاق وتسجيله بإسمه. ولا تطلب الإتفاقية الجديدة مجرد تأكيد بيانات المستخدم التي سجلها، لكن سيكون مطلوباً من الشركات التي تبيع وتحجز النطاقات أن تحتفظ بمعلومات المستخدم مثل بيانات بطاقة الإئتمان التي اشترى بها النطاق ولمدة عامين بعد إلغاء الحجز. كما وتفرض الإتفاقية الجديدة تقديم عنوان IP المستخدم في التسجيل على نطاق جديد إلى منظمة ICANN في أي وقت تطلبها وذلك لمدة 180 يوم. 

سامسونغ جلكسي اس 4 افضل الهواتف الذكية من حيث عمر البطارية

Samsungs-Galaxy-S4-scoops-the-iPhone-5-on-battery-life

يعتبر عمر البطارية من أهم العناصر التي يركز عيلها مستخدمو الهواتف الذكية اليوم بشكل أساسي طبعا إلى جانب أخذهم بعين الإعتبار لخصائص العتاد الأخرى وإن كانت بدرجة أقل، ذلك لأن جودة البطارية في حذ ذاتها أصبحت تسهم وإلى حد كبير في تحديد قرار اقتناء الهاتف الذكي من عدمه بالنسبة للمستهلكين.

ونظرا لكل هذا، فقد قام موقع which بتسليط الضوء على الموضوع وذلك عبر إجرائه جملة من الإحتبارات حول مدى الجودة الإستهلاكية للبطارية وهذا لعينة من أحدث الهواتف الذكية المتوفرة حاليا في السوق، وتضم هذه الأجهزة كلا من: Samsung Galaxy S4 و iPhone 5 و BlackBerry Z10 و Sony Xperia Z و HTC One و Nokia Lumia 920 و Google Nexus 4.

أظهرت الإختبارات بصورة عامة وبالمجموع التفوق لجهاز Samsung Galaxy S4 -وهذا بعدما تفوق سابقا في إختبار السرعة- وحل ثانيا جهاز Sony Xperia Z، بينما جاء في المركز الثالث جهاز Google Nexus 4. والملاحظ أن جميع هذه الأجهزة الثلاثة تشتغل بنظام أندرويد.

أما فيما يخص الإختبارات الجزئية والتي اشتملت على: مدة التحدث (Call time)، مدة إستخدام الإنترنت (Internet use)، مدة الشحن (Charging time)، فقد أظهرت تفاوتا من حيث النتائج التي نعرضها ونوجزها كالتالي:

مدة التحدث:

Which-phone-has-the-best-battery-life

تفوق جهاز Samsung Galaxy S4 في مدة التحدث إذ وفرت البطارية ما يقارب 1051 دقيقة وهو ما يعني تقريبا حوالي 17 ساعة و31 دقيقة كمدة مكالمات. وجاء ثانيا هاتف Sony Xperia Z بـ985 دقيقة، بينما ثالثا هاتف Google Nexus 4 بـ846 دقيقة.

مدة إستخدام الإنترنت:

Which-phone-has-the-best-battery-life1

التفوق دائما كان من نصيب جهاز Samsung Galaxy S4 إذ حققت البطارية حوالي 405 دقيقة، تلاه بعد ذلك جهاز HTC One بـ339 دقيقة، أما في المركز الأخير فقد كان لهاتف نوكيا Lumia 920 والذي لم تحقق البطارية فيه سوى لمعدل 235 دقيقة أي حوالي نسبة 58 بالمئة فقط مقارنة ببطارية جهاز Samsung Galaxy S4.

مدة الشحن:

Which-phone-has-the-best-battery-lifecx

التفوق هذه المرة كان لجهاز iPhone 5 من شركة أبل والذي حقق مدة أقل فيما يخص وقت الشحن، إذ استغرق في ذلك 141 دقيقة فقط أي ما يقارب مدة ساعتين و 21 دقيقة لشحن البطارية بشكل كامل. أما في المركز الثاني فقد حل هاتف نوكيا  Lumia 920 بمدة 152 دقيقة، بينما جاء في المركز الثالث هاتف  Samsung Galaxy S4 وبمدة 164 أي بفارق 23 دقيقة عن iPhone 5.

خلاصة عامة:

تقدم هاتف Samsung Galaxy S4 في كل من إختبار مدة المكالمات بـ1051 دقيقة وكذلك 405 دقيقة بالنسبة لمدة إستخدام الإنترنت مما جعل من الأخير يحتل الصدارة ويتفوق بالتالي على باقي الأجهزة. ويرجع الفضل الكبير في هذا بالدرجة الأولى إلى بطارية ذات سعة 2600 ميلي أمبير ساعي التي يمتاز بها الجهاز، وبالتالي يسمح هذا بأن توفر هذه الأخيرة مدة مكالمات تفوق حوالي ضعفين لما تقدمه بطارية جهاز iPhone 5 مثلا.

وعلى ذكر هاتف iPhone 5، فإن بطاريته ذات سعة 1440 ميلي أمبير ساعي لم تكن بتلك الدرجة من السوء، إذ أظهرت هي الأخرى نتائج ممتازة حين تطلب الأمر 141 دقيقة فقط للوصول إلى حالة ومستوى البطارية الكاملة.

كيف كانت إختبارات عمر البطارية ؟

تم إجراء اختبار عمر البطارية باستخدام جهاز محاكاة لشبكة الهاتف الخاصة بحيث يمكن التأكد تماما من أن قوة الإشارة تبقى ثابتة وهي نفسها في كل مرة وبالنسبة لكل جهاز. فالتفاوت والإختلاف في قوة الإشارة تؤثر وبشكل مباشر على عمر بطارية الهواتف حسب درجة الإشارة والإستقبال.

تم التأكد أيضا من ضبط درجة سطوع الشاشة على كل هاتف وذلك على نفس المستوى لكل العينة، كما تم إستخدام شبكة الـ3G بشكل موحد للتصفح أثناء القيام بإختبار إستخدام الإنترنت.

تم أيضا التأكد في الأخير من حالة البطارية لكل هاتف وهذا قبل إجراء الاختبار عن طريق شحنها بالكامل ومن ثم تفريغها نهائيا بفعل تعريضها لعملية الإختبار.

إدفع أكثر مقابل بطارية أفضل

يبقى طرح الهواتف الذكية ببطاريات ذات جودة عالية هاجسا كبيرا بالنسبة للمصنعين كون أن السعي وراء تكنولوجيا متقدمة في هذا المجال يقابل بصرف المزيد من الأموال وإرتفاع التكاليف وهو ما ينعكس في الأخير على سعر المنتج أو بالأحرى الهاتف الذكي في السوق. فعند القول مثلا أن هاتف  Samsung Galaxy S4 كان الأفضل بهذا الخصوص فإننا لا ننسى أنه الهاتف الأعلى سعرا لحد الآن بالمقارنة مع بقية الأجهزة.

فان يصل الى أجهزة أمازون كي ندل فاري اللوحية

فاين

مع أحرِّ التعازي لكلٍّ من ويندوز فون وبلاك بيري 10، بعد أن كشف تويتر أن تطبيق فاين Vine سيتوافر على في نهاية هذا الأسبوع، فإنه متوفر الآن للتحميل على متجر أمازون لأجهزة كيندل فاير اللوحية.التطبيق لمن لا يعرف يُتيح للمستخدمين انشاء ورفع مقاطع فيديو قصيرة لمدة ست ثوان، وكان متوفراً في الآونة الأخيرة على الآيفون وهواتف أندرويد الذكيّة فقط. ووصول فاين على كيندل فاير تعتبر هي الأولى من نوعها التي يظهر من خلالها إصدار متوافق مع منصة الأجهزة اللوحية. والقرار نفسه من وصول فاين على الكيندل فاير هو مثير للدهشة إلى حدٍّ ما، وذلك بالنظر إلى الكاميرا الأمامية في هذا اللوحي والتي هي ضعيفة إلى حد كبير من أي كاميرا خلفية أخرى. أيضاً، كما ذَكَرْت في البداية لا توجد أي أخبار حول وصول التطبيق إلى منصة ويندوز فون أو بلاك بيري 10. من الواضح لي، أن فاين يسعى للتوسع في أعقاب منافسه الجديد إنستاجرام الذي يملكه الفيس بوك، بعد إطلاق ميزة إنشاء مقاطع الفيديو القصيرة في وقتٍ سابق من هذا الشهر. وبعد ورود العديد من التقارير التي توقعت هبوط نسبة استخدام فاين هذا الأسبوع نتيجة لزحف إنستاجرام، ومن أجل مكافحة هذا المُنَافِس الجديد، قامت شركة تويتر بتحديث تطبيق فاين على منصة أندرويد خلال هذا الأسبوع أيضاً لدعم الكاميرا الأمامية بالهواتف الذكية، وبذلك فإن التطبيق صار متماثل تماماً في مميزاته مع ذلك الموجود على الآيفون. حتى وإن كانت بالفعل هناك منافسة شرسة بين التطبيقين، ما رأيكم أنتم؟ 6 ثوان أم 15 ثانية؟


آبل ستتوقف عن استخدام معالجات سامسونغ العام القادم

a5 
من المعروف أن المزود الرئيسي لمعالجات أجهزة آبل المتنقلة كلها هي شركة سامسونج ولكن آبل تريد أن تجد بديلاً آخر حيث وقعت الشركة إتفاقية مع الشركة التايوانية TSMC لتقدم لها المعالجات التي تحتاجها لأجهزة الآيفون و الآيباد و الآيبود. وقال المدراء في TSMC أنها بدءاً من عام 2014 ستقدم المعالجات لأجهزة آبل، ومع ذلك ستبقى سامسونج تقدم المعالجات هذا العام، يعني أن الآيفون و الآيباد القادم سيحمل حتماً معالج من صنع سامسونج والمتوقع إطلاقه هذا الخريف. وستستخدم شركة TSMC عمليات تصنيع بدقة 20 نانومتر لصناعة معالجات آبل ما يعني أنها ستكون أوفر للطاقة بشكل واضح مقارنة بمعالجات سامسونج بدقة 32 نانومتر والتي تستخدم في سلسلة معالجات A5 و A6. وكانت تسري شائعات لفترة طويلة حول تعاقد آبل مع TSMC لكن تأخر الإتفاق الفعلي نتيجة مشاكل في المعالجات التي طلبتها آبل حيث لم ترقى مواصفات سرعتها و مستوى إستهلاك الطاقة إلى المستوى الذي تحتاجه آبل وتجده فقط عند سامسونج. يذكر أن سامسونج تقدم أجزاء أخرى غير المعالج لأجهزة آبل، حيث كانت تقدم الشاشات للآيفون في النسخ الاولى منه بالإضافة إلى شرائح الذاكرة وغيرها. المصدر