6/30/2013

نوكيا تشتري حصة سيمنز

NokiaSiemens 
وافقت شركة نوكيا على شراء حصة شركة سيمنز في الشركة المشتركة بينهم والمتخصصة في الشبكات. و بحسب بلومبيرغ فإن نوكيا ستشتري حصة 50% من الشركة و تدفع لشركة سيمنز قيمتها أقل من 2.6 مليار دولار. وتأسست هذه الشركة المشتركة بين نوكيا الفنلندية و سيمنز الألمانية في عام 2007 و عانت من تحقيق أرباح لاسيما بعد المصاعب المالية و زيادة المنافسة. ومن أجل تحسين الربحية بدأت الشركة عملية بيع قطاعات غير أساسية فيها و تسريح أعداد من الموظفين. وكانت قد باعت الشركة قطاع تقديم معدات الشبكات لتقنية WiMax وهي تقنية شبكات لاسلكية لم تحقق النجاح المطلوب مقارنة بتقنيات أخرى مثل الجيل الرابع 4G LTE. وكانت قد صدرت إشاعات في سبتمبر الماضي عن محادثات بين الشركتين لبيع حصة أحدهما من الشركة المشتركة، والآن قد تحققت الصفقة بالفعل. المصدر

في أوربا مايكروسوفت تخسر skyDrive

sky-and-skydrive 
خسرت  شركة مايكروسوفت قضية رفعتها عليها شركة BSkyB في إنكلترا بخصوص العلامة التجارية Sky. وتعود القضية ما بين Sky وهي شركة تعمل في مجال الإعلام التلفزيوني المدفوعة ومملوكة جزئياً من قبل News Corp ومايكروسوفت إلى يونيو 2011 حيث أرادت شركة BSkyB حماية علامتها التجارية Sky من إستخدام مايكروسوفت لها في خدمتها للتخزين السحابي SkyDrive في الإتحاد الأوربي. و تعد شركة BSkyB واحدة من أكبر مقدمي خدمة التلفزيون المدفوع في أوربا، و كالعديد من شركات التلفزيون فإنها توظف التقنية في توسيع جمهورها، حيث تملك تطبيقات للهواتف الذكية للوصول إلى بث الخدمة و هناك بث على موقعها الإلكتروني وحتى لديها خدمة تخزين سحابي خاصة. ومن جهته عبر متحدث بإسم شركة Sky عن سعادة الشركة عن الحكم الصادر حول عدم الإستخدام غير المصرح به للعلامة التجارية للشركة و حذر بأنها ستتخذ كل الإجراءات المناسبة لمنع إستخدام العلامة التجارية بدون موافقتها.

أداة تؤكد التجسس في الزمن الفعلي

 بمشروع PRISM نطاق السجلات التي تريد الحكومة الأمريكية الإحتفاظ بها، حيث تظهر بأنه وحتى تاريخ الخامس من أبريل الماضي هناك 117675 سجل مراقبة تم حفظه. لكن لم تؤكد الصحيفة ولا الشرائح بأن كل سجل من هذه المحفوظة تعود لشخص واحد فقط أم أكثر. وإن افترضنا أن كل سجل يدل على شخص تحت الرقابة وفق مشروع PRISM يعني أن هناك 117675 شخص مستهدف وتتم مراقبته في الزمن الفعلي حتى تاريخ الخامس من أبريل. أما الشريحتين الإضافيتين تتحدثان عن آلية جمع البيانات من الإدخال المبدئي من قبل محللي الوكالة إلى تحليل البيانات وفق أدوات خاصة مثل Marina الخاصة ببيانات الإنترنت، Mainway الخاصة بتسجيلات المكالمات، Nucleon الخاصة بالبيانات الصوتية كالرسائل الصوتية أو الدردشة الصوتية، Pinwale الخاصة ببيانات الفيديو كالدردشة المرئية. بالرغم من أن هذه الشرائح تكشف أمور خطيرة جديدة وهي الرقابة في الزمن الفعلي، لكن لاتزال هناك حلقة ناقصة تحتاج لمزيد من الأدلة وهي إمكانية الوصول المباشر لوكالة الأمن القومي لمخدمات الشركات الأمريكية المعنية بالتجسس مثل قوقل و فيس بوك و مايكروسوفت و آبل وغيرها والتي قامت كل هذه الشركات بنفي هذه النقطة بالتحديد. المصدرprism-slide-8 prism-slide-7 

جهاز الايفون يكمل عامة السادس

NewImage13

في مثل هذا اليوم ومنذ 6 سنوات تقريبا خرج الأسطورة ستيف جوبس ليقول " كنت انتظر هذه اللحظة لمدة سنتين ونصف و اليوم آبل ستقوم بإعادة اختراع الهاتف المحمول " وحينها تغير مفهوم التكنولوجيا ليصبح ما كان مستحيل بالأمس قادر على التحقق اليوم و أصبح الشرط الوحيد لتحقيق هذا المستحيل هو السعي والمثابره لوصول الهدف .

في التاسع والعشرين من شهر يونيو 2007 إصطف الكثير من عشاق التقنية و وسائل الإعلام والصحفيين والمحللين لمشاهدة الجيل الأول من الأيفون الذي كان من أفضل الأجهزة التي تعمل باللمس ذات الإيماءات المتعددة وجاء بمميزات فريده افتقدها المستخدمون في غيره حيث كان هذا الفيديو أول إعلان تلفزيوني لهاتف الأيفون .

وللتذكير كان أول جهاز أيفون يحمل معالج أُحادي النواة بسرعة 412 MHz و ذاكرة 128 MB و كاميرا 2.0 ميجا بكسل وكان متوفر بسعة 4 و 8 جيجا وشاشة 3.5  بوصة بدقة 320×480 بكسل و لم يكن يدعم تقنية الجيل الثالث 3G و تطبيقات الطرف الثالث وحمل أكثر من 200 براءة إختراع وقد باعت منه آبل حوالي 6 ملايين جهاز .

وفي شهر يونيو 2008 أعلنت آبل عن الأيفون 3G وكان يشبه إلى حد كبير النسخة التي سبقته مع تحسينات بسيطة جدا  مثل Assisted GPS و دعم شبكات 3G وتغيير غطاء الجهة الأمامية وباعت منه آبل مليون جهاز في الأسبوع الأول من اطلاقه .

ثم جاء الأيفون 3GS والأيفون 4 والأيفون 4S والأيفون 5 والمواصفات التقنية في كل مره تتحسن أكثر فأكثر ومع تحسنها شهدنا العديد من الشركات التي سعت إلى تقليد إبتكار آبل وإنتاج هواتف ذكية مشابهة ولكن النظام فقط يختلف وبهذا كثرت المعارك وقضايا براءات الإختراع وهو ما يدل أن آبل تتجه في المسار الصحيح ونحن كمستخدمين لا يسعنا إلى أن نقول " عيد ميلاد سعيد عزيزي الأيفون "

غوغل تقوم بربط نتائج البحث بجهات الاتصال

fl01_ghp8pf

مما لا شك فيه أن محرك بحث جوجل يعتبر في الصداره الآن وشعبيته تزداد مع إزدياد المميزات والتحسينات الجديده التي تقدمها الشركة للمستخدم وهذا ما عهدناه منذ إطلاق محرك جوجل وإلى حد هذه اللحظة ورغم المنافسه الشديده التي يعاني منها إلا أنه لا يزال يتربع على العرش دائما .

واليوم قامت عملاقة البحث بإطلاق خدمة جديده تدعى experimental field trials تمكن المستخدم من ربط نتائج البحث بقوائم الإتصال الخاصه به مثل جيميل وجوجل درايف وتقويم جوجل  وقريبا جدا شبكة جوجل بلس  وبالطبع هذه النتائج ستظهر لك فقط وهي ستساعدك كثيرا لربح الوقت والجهد .

ومن المعروف أن جوجل شركة عريقة جدا ومحرك البحث الخاص بها ما هو إلا نقطة من بحر عميق ويذكر بأن صحيفة وول ستريت جورنال نشرت منذ يومين تقرير يفيد بأن الشركة تعمل هذه الأيام على تطوير  منصة ألعاب و ساعة يد ذكية تعمل بنظام الأندرويد ونسخة مطورة من جهاز الموسيقى Nexus Q وهو ما سيرفع من مكانتها كثيرا في سوق الأجهزة .

رابط الخدمة


صور مسربة لجهاز ايفون الرخيص


لقد رأينا الأسابيع الماضية العديد من الصور المسربة للهاتف الأيفون 5S القادم من شركة آبل اواخر السنه الحالية والتي تبرز تحسينات في البطارية والكاميرا مع التركيز على تفاصيل أكثر مثل شريحة الجهاز الرئيسية وبعض المكونات الداخلية واليوم نشر  WeiPhone.com الصيني صورًا مسربة يشاع أنها جهاز الأيفون المنخفض التكلفة  الذي يتوقع أن تستهدف آبل من خلاله الأسواق الناشئة لمنافسة نظام الأندرود الذي يسيطر في هذه الأسواق .

iPhone-Couleurs-Plastique-01-598x337

ونتبين من خلال الصور وجود أغطية بلاستيكية بألوان جذابة مثل الأخضر الفستقي والأحمر والأصفر والأزرق والوردي والأبيض وهو ما يؤكد التقارير التي نشرتها بعض المواقع التقنية سابقا بخصوص ماده تكوين الغلاف الخارجي لهذا الجهاز الجديد والتي ستكون من البلاستيك .

ويبين الغلاف الخارجي وجود فتحتين واحده لفلاش الكاميرا وثانية للمايكرفون مع العلم أن المحللين يتوقعون أن هذا الأيفون الرخيص لن يحتوي على خصائص مثيره للإعجاب وسيكون سعره 329 دولار أمريكي فقط .

المصدر

ياهو تحيل 12 خدمة الى التقاعد

Screen-Shot-2013-06-28-at-2.32.21-PM-730x331

أعلنت شركة ياهو أنها تعتزم إحالة بعض من خدماتها إلى التقاعد وقد وصل عدد هذه الخدمات 12 وكان على رأسها محرك البحث AltaVista   الذي يعتبر واحد من أقدم المحركات حيث تسعى ياهو من خلال هذا القرار إلى التركيز فقط على المنتجات المهمه والتي يحتاجها المستخدم لأنها ستعمل الآن على تكريس الوقت والجهد لتطويرها وذلك وفقا لما جاء في منشور للشركة على موقعها الرسمي .

ومن بين بقيه الأخبار نذكر خدمة RSS Alerts  والمكون الإضافي للمتصفحات   Axis  وخدمة  "Citizen Sports" والخدمة الخاصة بمطوري تطبيقات الويب " Browser Plus"  و WebPlayer  و FoxyTunes  و Neighbors Beta .

وقد حددت ياهو في منشورها جميع مواعيد إيقاف هذه الخدمات وكلها تترواح بين شهر يوليو وسبتمبر حيث سيتم توقيف محرك AltaVista وخدمة Neighbors Beta في اليوم الثامن من الشهر القادم و FoxyTunes غدا و-WebPlayer اليوم .

ويذكر بأن الرئيس التنفيذي لياهو ماريسا ماير قامت هذه السنة بتسريح حوالي ألف وضيفة وهم الذين لم يكن ادائهم ذو إنتاج مفيد للشركة كما ذكر تقرير سابق بأن ياهو تستقطب بشكل أسبوعي 10 آلاف طلب توظيف جديد وهى ما يدل على إزدهار مكانة الشركة التي رجعت كسابق عهدها منذ دخول ماريسا ماير وتحكمها بزمام الأمور .

(ICANN) تطلب تأكيد البريد و الرقم الهاتف عن تسجيل نطلق جديد

icann logo 
بناءاً على إتفاقية جديدة سيكون مطلوباً من الشركات المسؤولة عن تسجيل وبيع نطاقات الإنترنت أن يحتفظوا بمعلومات معينة عن الأشخاص الذين اشتروا نطاقات ويب جديدة. ومن هذه المعلومات سيطلب من المستخدمين أن يقوموا بتأكيد كل من عناوين بريدهم الإلكتروني و رقم هاتفهم خلال 15 يوم من تاريخ شراء النطاق الجديد. وتأتي هذه الخطوة ضمن إتفاقية إعتماد المسجل الجديدة والتي وافق عليها مجلس إدارة منظمة ICANN المسؤولة عن تنظيم عملية تسجيل أسماء نطاقات المواقع و النطاقات في المستوى العلوي. وسيبدأ تطبيق هذه القواعد الجديدة بعد إلتزام الشركات التي تعمل في بيع وتسجيل أسماء نطاقات الويب بها، ومن شأنها أن تقدم بيانات WHOIS أكثر دقة و ثقة والتي تشير إلى صاحب النطاق المسجل. وهي ستساعد أيضاً بردع الأشخاص الذين ينشؤون مواقع لأغراض غير مشروعة حيث سيكون من الإجباري أن يؤكد شخص ما ملكيته للنطاق وتسجيله بإسمه. ولا تطلب الإتفاقية الجديدة مجرد تأكيد بيانات المستخدم التي سجلها، لكن سيكون مطلوباً من الشركات التي تبيع وتحجز النطاقات أن تحتفظ بمعلومات المستخدم مثل بيانات بطاقة الإئتمان التي اشترى بها النطاق ولمدة عامين بعد إلغاء الحجز. كما وتفرض الإتفاقية الجديدة تقديم عنوان IP المستخدم في التسجيل على نطاق جديد إلى منظمة ICANN في أي وقت تطلبها وذلك لمدة 180 يوم. 

سامسونغ جلكسي اس 4 افضل الهواتف الذكية من حيث عمر البطارية

Samsungs-Galaxy-S4-scoops-the-iPhone-5-on-battery-life

يعتبر عمر البطارية من أهم العناصر التي يركز عيلها مستخدمو الهواتف الذكية اليوم بشكل أساسي طبعا إلى جانب أخذهم بعين الإعتبار لخصائص العتاد الأخرى وإن كانت بدرجة أقل، ذلك لأن جودة البطارية في حذ ذاتها أصبحت تسهم وإلى حد كبير في تحديد قرار اقتناء الهاتف الذكي من عدمه بالنسبة للمستهلكين.

ونظرا لكل هذا، فقد قام موقع which بتسليط الضوء على الموضوع وذلك عبر إجرائه جملة من الإحتبارات حول مدى الجودة الإستهلاكية للبطارية وهذا لعينة من أحدث الهواتف الذكية المتوفرة حاليا في السوق، وتضم هذه الأجهزة كلا من: Samsung Galaxy S4 و iPhone 5 و BlackBerry Z10 و Sony Xperia Z و HTC One و Nokia Lumia 920 و Google Nexus 4.

أظهرت الإختبارات بصورة عامة وبالمجموع التفوق لجهاز Samsung Galaxy S4 -وهذا بعدما تفوق سابقا في إختبار السرعة- وحل ثانيا جهاز Sony Xperia Z، بينما جاء في المركز الثالث جهاز Google Nexus 4. والملاحظ أن جميع هذه الأجهزة الثلاثة تشتغل بنظام أندرويد.

أما فيما يخص الإختبارات الجزئية والتي اشتملت على: مدة التحدث (Call time)، مدة إستخدام الإنترنت (Internet use)، مدة الشحن (Charging time)، فقد أظهرت تفاوتا من حيث النتائج التي نعرضها ونوجزها كالتالي:

مدة التحدث:

Which-phone-has-the-best-battery-life

تفوق جهاز Samsung Galaxy S4 في مدة التحدث إذ وفرت البطارية ما يقارب 1051 دقيقة وهو ما يعني تقريبا حوالي 17 ساعة و31 دقيقة كمدة مكالمات. وجاء ثانيا هاتف Sony Xperia Z بـ985 دقيقة، بينما ثالثا هاتف Google Nexus 4 بـ846 دقيقة.

مدة إستخدام الإنترنت:

Which-phone-has-the-best-battery-life1

التفوق دائما كان من نصيب جهاز Samsung Galaxy S4 إذ حققت البطارية حوالي 405 دقيقة، تلاه بعد ذلك جهاز HTC One بـ339 دقيقة، أما في المركز الأخير فقد كان لهاتف نوكيا Lumia 920 والذي لم تحقق البطارية فيه سوى لمعدل 235 دقيقة أي حوالي نسبة 58 بالمئة فقط مقارنة ببطارية جهاز Samsung Galaxy S4.

مدة الشحن:

Which-phone-has-the-best-battery-lifecx

التفوق هذه المرة كان لجهاز iPhone 5 من شركة أبل والذي حقق مدة أقل فيما يخص وقت الشحن، إذ استغرق في ذلك 141 دقيقة فقط أي ما يقارب مدة ساعتين و 21 دقيقة لشحن البطارية بشكل كامل. أما في المركز الثاني فقد حل هاتف نوكيا  Lumia 920 بمدة 152 دقيقة، بينما جاء في المركز الثالث هاتف  Samsung Galaxy S4 وبمدة 164 أي بفارق 23 دقيقة عن iPhone 5.

خلاصة عامة:

تقدم هاتف Samsung Galaxy S4 في كل من إختبار مدة المكالمات بـ1051 دقيقة وكذلك 405 دقيقة بالنسبة لمدة إستخدام الإنترنت مما جعل من الأخير يحتل الصدارة ويتفوق بالتالي على باقي الأجهزة. ويرجع الفضل الكبير في هذا بالدرجة الأولى إلى بطارية ذات سعة 2600 ميلي أمبير ساعي التي يمتاز بها الجهاز، وبالتالي يسمح هذا بأن توفر هذه الأخيرة مدة مكالمات تفوق حوالي ضعفين لما تقدمه بطارية جهاز iPhone 5 مثلا.

وعلى ذكر هاتف iPhone 5، فإن بطاريته ذات سعة 1440 ميلي أمبير ساعي لم تكن بتلك الدرجة من السوء، إذ أظهرت هي الأخرى نتائج ممتازة حين تطلب الأمر 141 دقيقة فقط للوصول إلى حالة ومستوى البطارية الكاملة.

كيف كانت إختبارات عمر البطارية ؟

تم إجراء اختبار عمر البطارية باستخدام جهاز محاكاة لشبكة الهاتف الخاصة بحيث يمكن التأكد تماما من أن قوة الإشارة تبقى ثابتة وهي نفسها في كل مرة وبالنسبة لكل جهاز. فالتفاوت والإختلاف في قوة الإشارة تؤثر وبشكل مباشر على عمر بطارية الهواتف حسب درجة الإشارة والإستقبال.

تم التأكد أيضا من ضبط درجة سطوع الشاشة على كل هاتف وذلك على نفس المستوى لكل العينة، كما تم إستخدام شبكة الـ3G بشكل موحد للتصفح أثناء القيام بإختبار إستخدام الإنترنت.

تم أيضا التأكد في الأخير من حالة البطارية لكل هاتف وهذا قبل إجراء الاختبار عن طريق شحنها بالكامل ومن ثم تفريغها نهائيا بفعل تعريضها لعملية الإختبار.

إدفع أكثر مقابل بطارية أفضل

يبقى طرح الهواتف الذكية ببطاريات ذات جودة عالية هاجسا كبيرا بالنسبة للمصنعين كون أن السعي وراء تكنولوجيا متقدمة في هذا المجال يقابل بصرف المزيد من الأموال وإرتفاع التكاليف وهو ما ينعكس في الأخير على سعر المنتج أو بالأحرى الهاتف الذكي في السوق. فعند القول مثلا أن هاتف  Samsung Galaxy S4 كان الأفضل بهذا الخصوص فإننا لا ننسى أنه الهاتف الأعلى سعرا لحد الآن بالمقارنة مع بقية الأجهزة.

فان يصل الى أجهزة أمازون كي ندل فاري اللوحية

فاين

مع أحرِّ التعازي لكلٍّ من ويندوز فون وبلاك بيري 10، بعد أن كشف تويتر أن تطبيق فاين Vine سيتوافر على في نهاية هذا الأسبوع، فإنه متوفر الآن للتحميل على متجر أمازون لأجهزة كيندل فاير اللوحية.التطبيق لمن لا يعرف يُتيح للمستخدمين انشاء ورفع مقاطع فيديو قصيرة لمدة ست ثوان، وكان متوفراً في الآونة الأخيرة على الآيفون وهواتف أندرويد الذكيّة فقط. ووصول فاين على كيندل فاير تعتبر هي الأولى من نوعها التي يظهر من خلالها إصدار متوافق مع منصة الأجهزة اللوحية. والقرار نفسه من وصول فاين على الكيندل فاير هو مثير للدهشة إلى حدٍّ ما، وذلك بالنظر إلى الكاميرا الأمامية في هذا اللوحي والتي هي ضعيفة إلى حد كبير من أي كاميرا خلفية أخرى. أيضاً، كما ذَكَرْت في البداية لا توجد أي أخبار حول وصول التطبيق إلى منصة ويندوز فون أو بلاك بيري 10. من الواضح لي، أن فاين يسعى للتوسع في أعقاب منافسه الجديد إنستاجرام الذي يملكه الفيس بوك، بعد إطلاق ميزة إنشاء مقاطع الفيديو القصيرة في وقتٍ سابق من هذا الشهر. وبعد ورود العديد من التقارير التي توقعت هبوط نسبة استخدام فاين هذا الأسبوع نتيجة لزحف إنستاجرام، ومن أجل مكافحة هذا المُنَافِس الجديد، قامت شركة تويتر بتحديث تطبيق فاين على منصة أندرويد خلال هذا الأسبوع أيضاً لدعم الكاميرا الأمامية بالهواتف الذكية، وبذلك فإن التطبيق صار متماثل تماماً في مميزاته مع ذلك الموجود على الآيفون. حتى وإن كانت بالفعل هناك منافسة شرسة بين التطبيقين، ما رأيكم أنتم؟ 6 ثوان أم 15 ثانية؟


آبل ستتوقف عن استخدام معالجات سامسونغ العام القادم

a5 
من المعروف أن المزود الرئيسي لمعالجات أجهزة آبل المتنقلة كلها هي شركة سامسونج ولكن آبل تريد أن تجد بديلاً آخر حيث وقعت الشركة إتفاقية مع الشركة التايوانية TSMC لتقدم لها المعالجات التي تحتاجها لأجهزة الآيفون و الآيباد و الآيبود. وقال المدراء في TSMC أنها بدءاً من عام 2014 ستقدم المعالجات لأجهزة آبل، ومع ذلك ستبقى سامسونج تقدم المعالجات هذا العام، يعني أن الآيفون و الآيباد القادم سيحمل حتماً معالج من صنع سامسونج والمتوقع إطلاقه هذا الخريف. وستستخدم شركة TSMC عمليات تصنيع بدقة 20 نانومتر لصناعة معالجات آبل ما يعني أنها ستكون أوفر للطاقة بشكل واضح مقارنة بمعالجات سامسونج بدقة 32 نانومتر والتي تستخدم في سلسلة معالجات A5 و A6. وكانت تسري شائعات لفترة طويلة حول تعاقد آبل مع TSMC لكن تأخر الإتفاق الفعلي نتيجة مشاكل في المعالجات التي طلبتها آبل حيث لم ترقى مواصفات سرعتها و مستوى إستهلاك الطاقة إلى المستوى الذي تحتاجه آبل وتجده فقط عند سامسونج. يذكر أن سامسونج تقدم أجزاء أخرى غير المعالج لأجهزة آبل، حيث كانت تقدم الشاشات للآيفون في النسخ الاولى منه بالإضافة إلى شرائح الذاكرة وغيرها. المصدر

6/29/2013

حين يكون المراهقة قوة عظمى في pheed

قد لا يمكن إحصاء الشبكات الاجتماعية وتطبيقاتها على الإنترنت، وتعود شهرة بعضها إلى نوعية مستخدميها، بغض النظر عن اهتماماتهم التي تركّز غالباً على الترفيه، وإن تعددت التطبيقات التي تقدّم الخدمات نفسها.

Pheed | قوة المراهق

إحدى هذه الشبكات هي شبكة فيد Pheed  ، وبالرّغم من تأكيد مؤسسيها أنّها شبكة لكافّة الأعمار، إلا أنّ معظم مستخدميها من مراهقي المدارس الثانوية، وتعود شهرتها بين هذه الفئة إلى أنّ مشاهير الترفيه مثل مايلي كايروس وباريس هيلتون وديفد جوتا ضمن أعضائها، علاوةً على سياسة الخصوصية التي استحدثتها إدارة انستقرام ديسمبر الماضي التي دفعت الكثيرين إلى الهجرة منه مما قفز بالتطبيق إلى المركز التاسع لعدد مرات التحميل متجاوزاً تطبيق لينكيد إن! وقد احتل تطبيقها في متجر تطبيقات iOS في أمريكا وبريطانيا وكندا  المرتبة الأولى في شهر فبراير من العام الجاري متجاوزاً تطبيقي تويتر وفيسبوك، وقد أطلقت الشهر الماضي تطبيقها لنظام أندرويد. كلمة Pheed محرّفة عن كلمة Feed ، حيث الفرق بين كتابة الحرف الأول مع الإبقاء على النطق، مما يؤكد بطريقة غير مباشرة أنّها للمراهقين حيث تنتشر في كتاباتهم الأخطاء الإملائية. تجمع هذه الشبكة بين أشكال التواصل الاجتماعي الثلاثة (النص والصوت والصورة) الحيّة والمحفوظة، وتتيح التفاعل بعد متابعة قنوات الآخرين عن طريق ( love تعبيراً عن الإعجاب) و ( heartache تعبيراً عن المواساة)، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الوسوم (hashtag ) ورجيع الصدى (Pheedback) والمشاركة (Sharing) وإعادة نشر المحتوى باستخدام خاصية (Remix ) وهي خاصية مشابهة لإعادة التدوير (Retweet) في تويتر. ما زالت خدمات هذه الشبكة مجّانية، إلا أنّها تقدّم المحتوى المدفوع في حالتين؛ الأولى عند الاشتراك في بعض القنوات/الحسابات، والثانية الدفع لمشاهدة بعض المشاهد المرئية أو المقاطع المسموعة الحيّة. ويكون ذلك بطلب من مقدّمي المحتوى أنفسهم. هل أنشأت حساب في هذه الخدمة؟ نعم، هل أعجبتني؟ حتّى الآن لا، تجربة الفيسبوك رغم تأثيرها إلا أنها لم تعد تشجّع على جمع عدّة أشكال للمحتوى في شبكة واحدة عامّة، بالنسبة لي على الأقل.

إطلاق تطبيق كييك على ويندوز فون8

keek wp 
أصبح بإمكان مستخدمي ويندوز فون 8 الآن الإستمتاع بإستخدام شبكة مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة كييك عن طريق تطبيق رسمي. ويتيح التطبيق المزايا الأساسية المعروفة في الشبكة الإجتماعية، مثل تصوير وتسجيل ومشاركة مقاطع الفيديو والتطبيق يدعم الكاميرتين الأمامية و الخلفية، متابعة الأشخاص و الإشتراك بملفاتهم، و عرض قائمة أفضل 100 شخص في الشبكة ولا يقدم التطبيق إمكانية التواصل مع المستخدمين الآخرين عبر الرسائل الخاصة وهي الإمكانية التي يوفرها تطبيق الآيفون. يذكر أن 50 مليون مستخدم الآن يستخدم شبكة كييك لتبادل مقاطع فيديو عامة يصل طول الواحد منها بحد أقصى 36 ثانية. يمكن تحميل التطبيق من متجر ويندوز فون

تضمين الصور والفيديو هات أنست قراهم على المواقع

embed-instagram-730x311

يعتبر تطبيق أنستقرام من بين أشهر تطبيقات مشاركة الصور على منصات الأجهزة المحمولة ومع إطلاق التحديث الجديد والذي أضاف إمكانية مشاركه الفيديوهات أصبحت شعبية التطبيق في تزايد مستمر ولحسن الحظ تم اليوم إطلاق أداة جديده تدعى Embed Instagram وهي إسم على مسمى حيث توفر هذه الأداة للمستخدم إمكانية تضمين صوره أو مقاطع الفيديو الخاصه به على موقعه أو مدونته الشخصية وكل ما عليه فعله هو وضع الرابط في مربع URL عبر هذا الموقع ومن ثم تضمين الكود مثل المعتاد في جزء html كما يستطيع التحكم في مقاييس الطول والعرض .

ويذكر بأن شبكة الفيديو الإجتماعية الجديدة Vine اتاحت اواخر شهر مارس الماضي  تضمين مقاطع الفيديو من الشبكة لعرضها في مواقع الإنترنت والحصول على هذا الكود يتم مباشرة من خلال تطبيقها الرسمي على الآيفون عن طريق قائمة المشاركة ولكن تعاني هذه الخدمة في الوقت الحالي مشاكل كبيره وإنخفاض حاد فوفقا لما نشره موقعmarketingland مؤخرا تبين بأن عدد المشاركات اليومية في Vine إنخفض من  2.5 مليون مشاركة في 19 يونيو إلى حوالي 1.5 مليون مشاركة في 20 يونيو وهي نفس الفتره أتي أعلنت فيها فيس بوك عن الميزه الجديده التي تم اطلاقها على خدمته أنسقرام.

تطبيق flipboard يدعم مقاطع الفيديوا أنستقران

Flipboard facebook

أعلن تطبيق قراءة الأخبار الشهير Flipboard عن تحديث جديد شمل الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد وال iOS وقد جاء هذا التحديث خصيصا حتى يدعم مقاطع الفيديو الخاصه بتطبيق أنسقرام التي تم اطلاقها مؤخرا لتظهر على شريط تغذية الأخبار . ولم ينتظر تطبيق Flipboard الكثير من الوقت حتى يقوم بهذا التحديث فمنذ مده ليست ببعيده أطلق الكثير من المزايا الجديده ومنها  إمكانية إنشاء مجلات خاصة بالمستخدم ليضع فيها المحتوى الذي يناسب اهتمامه ويشاركها مع اصدقائه وقد تجاوزت أعداد هذه المجلات الملايين فور إطلاق الميزه على الأيفون أولا ثم الأندرويد . الجدير بالذكر أن مايكروسوفت أعلنت من خلال مؤتمرها للمطورين منذ يومين بأن هذه الخدمة في طريقها قريبا لتتوفر على نظام الويندوز 8 مع واجهة وتصميم شبيه بواجهة الميترو التي يتميز بها هذا النظام . ورغم أن Flipboard يحتوي الآن على حوالي 57 مليون مستخدم إلى أنه سيواجه في الأيام القادمة حربا شرسة مع واحدة تعد من أكبر الشبكات الإجتماعية واشهرها ففي مؤتمر فيس بوك الأخير تسربت معلومات تقول بأن الموقع ينوي قريبا إطلاق خدمة مشابهة لفكرة تطبيق Flipboard بحيث يتم عرض الأخبار و المقالات على شكل مجلة وهو يعمل على هذا المشروع الجديد منذ أكثر من سنة تقريبا .

بلاك بيري تبيع 6.8 مليون هاتف ذكي في خلال الربع الأول من 2013

BlackBerry

اليوم، أعلنت الشركة الكندية بلاك بيري رسمياً عن نتائجها المالية للربع الأول من السنة المالية الجديدة 2013-2014، لتخبرنا أنها قد باعت 6.8 مليون هاتف ذكي خلال تلك الفترة. وفي حين أن 2.7 مليون من مجموع هذا العدد كان لمبيعات هواتف بلاك بيري 10 فقط، فإن هذا الرقم يُمَثِّل زيادة قدرها 13% عن الربع السابق، وبعد الثلاثة أشهر المنتهية في 1 يونيو 2013، شهدت الشركة أيضاً خسارة حقيقية بما يقارب من 16 سنت للسهم الواحد، أي فقدان ما يبلغ 67 مليون دولار. أعلنت بلاك بيري أيضاً عن بلوغ إيراداتها خلال الربع الأول إلى 3.1 مليار دولار، بزيادة 15% على أساس ربعها السنوي. وقال ثورستن هاينز– الرئيس التنفيذي لبلاك بيري – أن الشركة وضعت أولوياتها وتركيزها الحالي على إطلاق أجهزة بلاك بيري 10 في مختلف الأسواق في جميع أنحاء العالم خلال الربع المنصرم، وأنه سوف تستمر في الاستثمار لنظام التشغيل الجديد فيما تبقى من السنة المالية. أشعر أنني بعد فترة وجيزة ولن أسمع عن هاتف اسمه بلاك بيري، لكن ماذا عن BBM؟ هل مازلتم بانتظاره؟


سوني إكسبيرياi1 مونامي يظهر من جديد بكاميرا 20 ميجابكسل

sh1

تم تسريب العديد من الصور المُسَرَّبَة الجديدة لهاتف شركة سوني الجديد، والذي يقال إنها تستعد لإطلاقه تحت اسم إكسبيريا i1، حيث أنه من الممكن الكشف عنه في 4 يوليو القادم. وكما نعلم، ظهر الهاتف الذكي المقبل عدة مرات من قبل تحت اسمه الرمزي هونامي، ومع ذلك، فقد أعلنت سوني أنها ستقوم بعقد مؤتمر صحفي بفرنسا خلال هذا اليوم. وشاع عن هاتف سوني إكسبيريا i1 لديه شاشة 5 بوصة (1080P)، مع معالج سناب دراجون 800 رباعي النواة، و2 جيجابايت من الذاكرة الداخلية، وأنه سيكون مقاوم للماء والأتربة، وبطارية 2700-3000 مللي أمبير. بالنسبة للكاميرا، هنا تكمن الميزة الرئيسية للهاتف، بعد أن ترددت أنباء عن كاميرا i1 بدقة 20 ميجابيكسل! لم يتم الكشف عن أية مميزات جديدة أخرى، لكن من المفترض أن يعمل الهاتف على منصة أندرويد 4.2.2 جيلي بين، وهو الأمر الذي اتعجب منه كثيراً، كيف لا يأتي الهاتف بأندرويد 4.3 مع كاميرا بهذا الحجم من الدقة؟ على أية حال، الإجابة النهائية قد تكون – أو لا تكون! – في 4 يوليو. [gallery columns="4" ids="75671,75672,75673,75674,75675,75676,75677,75678"]


إنخفاض عدد مقاطع الفيديو في vine امام انستاجرام

vine vs instagram

وبعد أسبوع واحد فقط من إطلاق إنستاجرام ميزة الفيديو الجديدة، انخفض عدد مقاطع الفيديو التي يتم رفعها من خلال تطبيق فاين Vine بشكلٍ ملحوظ. وفقاً للبيانات التي قدمتها شركة توبسي Topsy للتحليلات، وصل عدد الروابط التي يتم مشاركتها عبر تطبيق فاين والتي كانت نحو 2.5 مليون في 19 يونيو إلى ما يزيد قليلاً عن 1.5 مليون فقط في 20 يونيو، وهو اليوم الذي أطلق فيه إنستاجرام الخاصية الجديدة. وبعد أسبوع، انخفض عدد روابط فاين على تويتر إلى 900 ألف، أي أقل بما يقرب من 70% مما بلغه فاين في وقت سابق من هذا الشهر. في 20 يونيو، أعلن الفيس بوك عن ميزة جديدة لإنستاجرام، هو مقطع يستطيع المستخدم تسجيله لمدة لا تزيد عن 15 ثانية، مع سهولة الاستخدام والإضافات المميزة عن تحرير الفيديو، وحينها، بدأ تويتر في تعزيز خدماته عبر البريد الإلكتروني، لكن هذه الخطوة لم تُجدي ثمارها نفعاً. ومع ذلك، في حين أن عدد مقاطع الفيديو التي يتم رفعها على فاين قد انخفضت، فإن الأرقام لدى إنستاجرام لم تتسلقه بعد، وإنما هي تدور حالياً حول 1.5 مليون فقط، نأمل أن يتحرك فاين قليلا حتى يستطيع مجاراة هذه المنافسة الشديدة المقبلة.

تحديثات على الصور في شبكة غوغل بلاس

google plus photo

قامت شبكة قوقل بلس بإضافة بعض التحديثات الجديدة للصور في الشبكة الإجتماعية بحيث يصبح من الأسهل نقلها و تحميلها و رفعها على الخدمة. و أولى تلك التحديثات خيار جديد لنقل الصور يسهل على المستخدم عملية نقل الصور ما بين الألبومات المختلفة، فقط عليك إختيار الصور التي تريد نقلها في الألبوم، ثم اضغط على خيار move و بعدها اختر أي ألبوم تود أن تنقلها إليه. وإن أردت تحمل الصور على جهازك، فقط اختر مجموعة الصور التي ترغب بتحميلها و اضغط على download ليتم تحميلها مباشرة. وإن كنت ترفع الصور بشكل كبير على الشبكة ستلاحظ الفرق الواضح في تسريع رفع الصور حيث حدثت قوقل بلس بعض الأمور لتسريع عملية إضافة الصور من الجهاز إلى الشبكة. وكانت أمس قد حدثت قوقل بلس بمناسبة العيد الثاني على تأسيسها أزرار المتابعة و الإعجاب و شارات الصفحات و ملفات المستخدمين 

إرفاق صور من فليكر في البريد ياهو بسهولة

فليكر ياهوو 
في خطوة لتسهيل العمل أمام المستخدمين و دمج خدماتها مع بعضها، قامت ياهوو بدمج خدمة فليكر لتخزين ومشاركة الصور مع بريدها الإلكتروني الجديد. والآن أثناء إنشاء رسالة جديدة يمكنك الضغط على أيقونة المرفقات ثم إختيار share from flickr لتعرض لك ملفك الشخصي على فليكر وتختار الصور التي تود إدراجها في الرسالة لتعرض بحجمها الكامل وليس على شكل ملف مرفق ما يعطي جمالية أكبر للرسالة. يذكر أن بريد ياهوو يتكامل أيضاً مع خدمة دروب بوكس حيث يمكنك إدراج الملفات و الصور من حسابك على دروب بوكس في أي رسالة جديدة بنفس الطريقة. يذكر أن بريد جي مايل يتيح إرفاق الصور لتظهر بكامل حجمها والتي تخزن إما في جهاز المستخدم أو عن طريق إدراج رابطها و يقوم البريد بالتعرف عليها و إرفاقها. 

فيديوا مسرب يطهر النسخة أندرويد 4.2 على جالاكسي أس 4

Android-4.3-Jelly-Bean-demonstration-on-Samsung-Galaxy-S4-GT-I9505

تسربت نسخة من أندرويد 4.3 جيلي بين الغير معلن عنها بعد خاصة بجهاز جالاكسي اس 4 و تم تنصيبها على الجهاز و أدناه تجدون مراجعة سريعة عنه. وللعلم فهذه نسخة غير رسمية من الأندرويد صدرت منذ ثلاثة أيام وتم تنصيبها على جهاز جالاكسي اس 4 ويحمل الرمز GT-I9505. Screenshot-2013-06-28-18-04-48-Large ومن الملاحظ بداية أنه لا توجد تغييرات قد طرأت على واجهة النظام، حيث لايزال الأندرويد 4.3 يشبه الأندرويد 4.1، لكن التغييرات الواضحة كانت على تطبيق الكاميرا حيث تغير طريقة عرض الإعدادات و الخيارات الإضافية بدلاً من الشكل الدائري عند الضغط المطول، أصبح يعرضها بشكل مقوس أو نصف علوي من الدائرة وذلك عند الضغط على زر جديد خاص بالإعدادات أصبح يظهر بجانب زر التصوير وهي طريقة أسهل للتحكم فيها بدلاً من الإضطرار بالدوران 360 درجة في الحالة السابقة للوصول إلى الإعدادات. وهناك خلفية حية جديدة تأتي مدمجة بالنظام واسمها Sun Beam. ومن الواضح أن معظم التغييرات على النظام كانت داخلية تتعلق في أداء النظام و برمجته ولاتوجد تغييرات كثيرة ظاهرة، و أصبح النظام يدعم البلوتوث منخفض إستهلاك الطاقة و تظهر في إعدادات النظام وهناك دعم لميزة Bluetooth tethering لأجل إرسال ملفات كبيرة الحجم بين جهازي أندرويد. و للخبراء فقط هنا شرح طريقة تنصيب أندرويد 4.3 على جهازك جالاكسي اس 4، علماً أن أي خطأ أو عدم معرفة تامة قد تؤذي  جهازك ويتعطل. المصدر

Android-4.3-Jelly-Bean-demonstration-on-Samsung-Galaxy-S4-GT-I9505 (1)

مجسم ثلاثي الابعاد لغريدات التي تحمل مواقع جغرافية

NY1

قام عالم البيانات Nicolas Belmonte بإجراء تصوير ثلاثي الأبعاد لكل التغريدات التي تحمل معلومات جغرافية عن مصدرها، و خرجت لنا هذه المجسمات الرائعة التي تبدو فيها تضاريس التغريدات. وتمثل القمم في هذا الشكل هي الأماكن التي تصدر منها التغريدات أكثر من أي موقع آخر حول العالم، والقاع هو المنطقة التي يصدر عنها أقل عدد من التغريدات، وهذا يتعلق فقط في التغريدات التي تحمل المواقع الجغرافية لموقع المستخدم الذي يكتبها.

sanfrancisco1

وهذه صورة لسان فرانسيسكو وتظهر لنا أكثر المدن مشاركة على تويتر في مقابل المدن التي لا تشارك كثيراً. وبالضغط على هذه الصفحة يمكن الوصول إلى تفاصيل أكبر و طرق متعددة لعرض الخريطة، فيمكن عرضها على شكل خريطة حرارية أو مجسم من لون واحد ويظهر الظلال ما بين الإرتفاعات أو بشكل مقارب للتضاريس الحقيقية الجغرافية حيث توزع اللون الأزرق للبحر و الأخضر للمناطق الزراعية، ويمكن ايضاً عرض المجسم بشكل شبكة أو مستوين من اللون الأبيض و الأسود. و كان Miguel Rios من فريق التصوير البصري في تويتر قد قام على إنشاء خريطة للتغريدات التي تحمل العناوين الجغرافية و تم إسقاطها على الخريطة الحقيقية التي تظهر فيها الشوارع و الأنهار و الساحات. يذكر أن هذه الخرائط تأخذ بعين الإعتبار فقط التغريدات التي يسمح المستخدم لتويتر بأن يعرف موقعه الجغرافي ويربطها بتغريداته، وهذه تمثل جزء ضئيل من إجمالي عدد التغريدات المنشورة على تويتر. 

غوغل بلاس تحتفل بعامها الثاني و تعلن عن مميزات جديده

page-badge-blog-598x337

تحتفل عملاقه البحث جوجل اليوم بعيد الميلاد الثاني لشبكتها الإجتماعية جوجل بلس وتزامنا مع هذه المناسبة قامت بإطلاق العديد من المميزات الجديدة ومنها أزرار المتابعه والإعجاب (+1) الجديدة والخاصه بالمواقع وشارات الصفحات وملفات المستخدمين .

أولا دعونا نتحدث عن زر المتابعة الجديد والذي يسمح لزوار الموقع بمتابعة صفحتك على جوجل بلس فتصميمها أصبح مشابه إلى حد كبير مع تصميم الموقع والتحسينات التي التي طرحت مؤخرا ومتكامل معها بالإضافة إلى تصغير حجم هذا الزر ليصبح شبيه مع بقية الشبكات الإجتماعية الأخرى مع العلم أن صاحب الموقع لن يحتاج إلى القيام بأي عملية تحديث وإنما سيتم تحديث الزر بصفة تقائيه الأسابيع القليلة المقبلة .

أما بالنسبة للشارات الخاصه بالصفحات والملفات الشخصية فقد تم إطلاق تصميم جديد يسمح للمستخدم بالتحكم أكثر بحسابه مع تخصيص ألوان الثيم وتغيرها إلى اللون الفاتح أو الداكن والتحكم في الصوره أكثر مع إمكانية إلغاء صوره الغلاف .

ولم تنسى جوجل قسم المنتديات فقد تم إطلاق شارات جديده يتم ادراجها بالمواقع لجلب أعضاء جدد عن طريق صفحات الويب وعندما ينقر المستخدم على هذه الشارة يتم تحويله مباشره إلى المنتدى في نافذة منفصله ليقوم بالإشتراك .


6/28/2013

غوغل تستجيب و تعيد زر الحذف الرسائل في نطام أندرويد

gmail android app

لعل أكثر ما أزعج مستخدمي تطبيق جي مايل على نظام الأندرويد أن زر حذف الرسالة تم تغيير مكانه وإزالته من الواجهة بالشكل الإفتراضي من التطبيق في آخر تحديث له، ويتطلب من المستخدم إجراء تغيير في الإعدادات ليتم حذف الرسالة عند سحبها نحو اليمين أو اليسار بدلاً من أرشفتها، لكن اليوم استجابت قوقل و أعادت الزر ليظهر افتراضياً في الواجهة مع عدة مزايا إضافية. وفي تحديث جديد لتطبيق جي مايل على الأندرويد تم تحسين الإعدادات التي تعرض أزرار أرشفة أو حذف رسالة. وعند الضغط المطول على صورة المرسل الآن يمكنك إختيار عدة رسائل ضمن محادثة معينة بينك وبين المرسل، وبعدها إختيار أي إجراء تريده مثل الحذف أو النقل لمجلد معين وغير ذلك. ويمكن تحميل التحديث الجديد من هذا الرابط من متجر قوقل بلاي.

فيسبوك ستوقف كل الاعلانات العنيفة و الإباحية في الصفحات و المجموعات

foreman_dillards 
قالت شركة فيس بوك أنها ستبدأ بتطبيق سياسة مراجعة جديدة لتحديد أي الصفحات و المجموعات التي يمكنها أن تعرض إعلانات بجانب المحتوى، وستتوسع عملية المراجعة هذه لتشمل كل الصفحات أو المجموعات التي سيطبق عليها حظر نشر الإعلانات بحيث ستقوم فيس بوك بحذف كل الإعلانات من الصفحات التي لا تتفق مع سياسة فيس بوك في هذا الخصوص. وقالت الشركة أنها ستحذف كل الإعلانات التي تتضمن العنف أو الصور أو المحتوى الإباحي. وستبدأ الشركة بتطبيق المراجعة الجديدة يدوياً لكل الإعلانات التي ستنشر وبعدها ستكون العملية مؤتمتة بالكامل حتى تتمكن من مراجعة كم أكبر من الإعلانات في وقت قصير. وتعترف الشركة أن النتيجة لن تكون مثالية لكنها تسعى بكامل جهدها لتقديم أفضل ما تستطيع في هذا الخصوص بحيث تعرض الإعلانات بجانب محتوى متعلق أكثر بمضمون الإعلان وملائم للشركات المعلنة. و تأتي هذه التغييرات في سياسة فيس بوك بعدما سحبت عدة شركات حملاتها الإعلانية من فيس بوك بعدما أصبحت تعرض إعلاناتها بجانب محتوى مسيء للقراء والمتابعين. 

تطبيق تجريبي جديد على الاندرويد للفيسبوك

fb

سأبدأ الخبر بحقيقة هامة أولاً، الفيس بوك على وشك الحصول على تحديثات مذهلة، هذا ليس من باب المُجاملة بالطبع، لكن من قام بتجربة هذا الإصدار التجريبي الجديد لتطبيق الشبكة الاجتماعية على أندرويد، سيعلم ما الذي أتحدث بصدده.

بدءاً من الأمس – 27 يونيو 2013 – بإمكان جميع مستخدمي فيس بوك والمهتمين بالحصول على أفضل المميزات قبل إطلاقها للشبكة الاجتماعية على أندرويد أن يقوموا بدورهم لتحميل التطبيق بإصداره التجريبي – مرحلة البيتا – والرائع في الأمر أنه لم يتم اكتشاف أية مشاكل إلى الآن بعد الاستخدام.

الغرض الرئيسي من إطلاق هذا التطبيق التجريبي هو زيادة عدد المُخْتَبِرين له، والحصول على ملاحظات قيمة من خلال الأجهزة المحمولة، وحل المشاكل في الوقت المناسب قبل إطلاق الإصدار النهائي.

وبغض النظر عن ذلك، سيحصل مستخدمي أندرويد على تجربة أكثر سرعة واستقراراً، وكل من سينضم إلى برنامج الإصدارات التجريبية، سيتمكن من الحصول على الإصلاحات والمميزات الجديدة قبل الجميع بنظام دوري في كل شهر.

من أجل الانضمام إلى برنامج الفيس بوك، يجب على المستخدمين الانضمام إلى مجموعة Beta Testers على شبكة جوجل الاجتماعية، ثم بعد الانضمام عليكم بالضغط علىBecome a Tester من متجر جوجل بلاي؛ من أجل السماح لكم بتحميل التطبيق في مرحلة البيتا.

ملحوظة هامة متعلقة بهذا الشأن، وهي أنه يتوجب على عليكم الدخول من نفس حسابهم على كُلٍّ من المجموعة ورابط التطبيق.

فان تحصل على دعم الكامرة الأمامية من أندرويد

vine

اليوم، تم تحديث تطبيق فاين Vine على أندرويد، مع بعد التحسينات التي كان التطبيق في أَمَسِّ الحاجة إليها، فضلاً عن تلك الميزة التي كانت في عِدادِ المفقودين منذ وصوله إلى أندرويد وهي: استخدام الكاميرا الأمامية.

من المفترض أن يكون هذا خبراً سارَّاً لمستخدمي فاين على أندرويد، حيث كانوا بانتظار مثل هذا التحديث للحصول على تجربة أقرب من تلك الموجودة على منصة أبل المحمولة iOS.

والجديد في هذا الإصدار، ما يلي:

  • دعم الكاميرا الأمامية
  • إعدادات جديدة عند رفع المقاطع والنشر
  • تحسينات عامة على الإعدادات
  • تحسين وقت التحميل لدى الكاميرا
  • دعم المزيد من الأجهزة
  • تحسينات في سرعة الآداء
  • إصلاح مشاكل الإصدار السابق
  • تحسينات على واجهة المستخدم.

مايكروسوفت تطلق تطبيق اسكاي درايفر برو على ويندوز 8.1 وآل iOS

windows-skydrive-logo

في بيان لها على موقعها الرسمي أعلنت مايكروسوفت اليوم أن  خدمة مشاركة و تخزين الملفات السحابية سكاي درايف برو SkyDrive Pro متوفرة الآن للتحميل على أجهزة الويندوز 8 والأيفون والايباد حيث سيتمكن المستخدمين من القيام بمزامنه الملفات ومشاركتها .

ويذكر بأن تطبيق سكاي درايف برو يتوافق مع خوادم SharePoint 2013 و حزمة أوفيس 365 وكل ما عليك فعله هو  تنصيب التطبيق على جهازك ثم  الانتقال إما إلى مكتبة سكاي برو SharePoint 2013 أو إلى مكتبة مستندات أوفيس 365 ثم اختيار مزامنة SYNC لبدء العملية.

ويذكر بأن مايكروسوفت قامت شهر مايو الماضي بتوفير الخدمه على أجهزة الويندوز حيث تم تضمينه بشكل مسبق على أوفيس 365 برو بلس او Small Business Premium حتى لا يضطر المستخدم إلى تحميل سكاي درايف برو بشكل منفصل.

صور من التطبيق على الويندوز 8

1

2

صور من التطبيق على iOS

3

4

فوكسكون تكشف عن ساعة جديدة تتصل مع الايفون

foxconn smartwatch 
دخلت شركة فوكسكون على خط الشركات المصنعة للساعات الذكية من خلال ساعة يمكنها الإتصال اللاسلكي مع هاتف الآيفون. ويمكن للساعة أن تقيس بعض المؤشرات الحيوية عن جسم المستخدم مثل معدل التنفس و نبض القلب و إن لم تكن النتيجة صحية وضمن المجال المناسب فإنها تقوم بإعطاء مقترح حول طريقة العلاج المناسبة. ومن مزايا الساعة أيضاً أنه يمكنك التعرف على المكالمات الواردة على هاتفك وحتى نشر تحديثات حالة على فيس بوك. وقال Terry Gou رئيس مجلس إدارة فوكسكون أن الشركة تنوي إضافة مزايا أخرى في المستقبل مثل دعم بصمة الأصبع للتعرف على هوية المستخدم للمساعدة بحفظ سجلات عن الحالة الصحية. يذكر أن شركة قوقل اليوم وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال قالت أنها تنوي صنع ساعة ذكية تعمل بنظام الأندرويد و كانت شركة سوني قد كشفت عن النسخة الثانية من ساعتها الذكية التي تعمل بالأندرويد و تخطط آبل أيضاً لساعة ذكية. 

تحديث جديد لتطبيق اسكايبي على iOS يجلب رسائل الفيديو الغير محدودة

untitled-1-1372345707

أعلنت خدمة سكايب للتراسل الفوري منذ 10 أيام تقريبا أن  خدمة رسائل الفيديو خرجت من المرحلة التجريبية ليتم اطلاقها على جميع المنصات حتى يتمكن المستخدمين من  تسجيل مقاطع فيديو ومشاركتها مع جهات الإتصال الخاصه به حتى لو كان الصديق أوف لاين.

واليوم قامت مايكروسوفت بإطلاق تحديث جديد لخدمتها على الاجهزة التي تعمل بنظام iOS وذلك لتمتيع مستخدميها على هذه المنصة برسائل فيديو مجانيه ولا محدوده مع العديد من التحسينات والإصلاحات الأخرى وذلك لتسهيل الإستخدام .

كل ما عليك فعله هو الضغط على أيقونة Video Message التي تظهر عندما تفتح ملف الصديق الذي تنوي الإرسال له ثم تبدأ بتسجيل رسالة الفيديو على أن لا تتجاوز المدة 3 دقائق مع إمكانية مشاهدة المقطع قبل القيام بعملية الإرسال وبإمكان صديقك أن يقوم بحذف هذه الرسالة والرد عليك .

ويذكر بأن هذه الخدمه لم تكون مجانية في البداية وتحديدا عند اطلاقها فبراير الماضي وإنما كانت تسمح للمستخدم بتسجيل 20 رسالة فقط ومن ثم يبدأ بدفع حوالي 5 دولارات شهريا واليوم أصبحت مجانية بالكامل .

رابط تحميل التطبيق


تعلم عدة لغات من هاتفك الذكي

في عالمنا العربي لم تنتشر حتى الآن "ثقافة" توظيف الهاتف المحمول في التعلم ، ولدى إلقاء نظرة سريعة على هواتف الشباب العربي غالباً لن تجد أي تطبيق تعليمي مفيد .

ورغم عدم وجود تطبيق كامل وشامل ومجاني لتعلم اللغات من الصفر وحتى الإحتراف ، فلدي تجربة بسيطة جداً في استخدام هاتفي الأندرويد في تعلم اللغات ، وجدت فيها فائدة كبيرة كفاءة عالية جداً تضاهي الدراسة في المعاهد المتخصصة ودون تكلفة تقريباً ، وفي هذا المقال المتواضع سوف أتكلم عن أفضل التطبيقات المناسبة لتعلم اللغات الأجنبية على هواتف الأندرويد .. منها :

تطبيق Duolingo:

unnamed

التطبيق مجاني تماماً ويوفر لك إمكانية تعلم  الألمانية، الإسبانية، الفرنسية، البرتغالية والإيطالية ، من خلال تطبيق واحد .

يتميز التطبيق أنه مرتب ويستخدم مستوى أنيق من الغرافيكس ليناسب جميع الأعمار ، فمن خلال الأزرار الكبيرة والمكافئات اللتي تحصل عليها كلما تقدمت في المستوى لن تصبح عملية تعلم اللغات صعبة ومملة بعد اليوم .

لكن للآسف ، فإن تطبيق  Duolingo لا يوفر لك إمكانية التعلم من الصفر تماماً ، يجب أن يكون لديك بعض الإطلاع على اللغة اللتي تريد تعلمها قبل البدء باستخدام التطبيق ، كما يجب عليك الإتصال بالإنترنت دائماً اثناء استخدام التطبيق .

وعموماً يمكنك تحميل التطبيق مجاناً من هنا


ملصقات العلامات التجارية في خانة الدردشة للفيسبوك

using-stickers

تعمل شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك هذه الايام  على اختبار ميزة جديدة من ميزات الدردشة على أجهزة ال iOS والأندرويد  تسمح للمستخدمين بإرسال ملصقات من العلامات التجارية التي يفضلونها مع اصدقائهم وقد بدأ الموقع بوضع صور لفيلم الكوميديا الشهير والجديد Despicable Me 2 .

وتظهر الصوره المدرجة فوق بأن هناك أيقونة الشراء من المتجر أي أن فيس بوك تنوي الدخول في مجال ربح جديد من خلال هذه الميزه فلن توفر كل الملصقات بشكل مجاني وإنما سيكون هناك بعض منها مدفوع وبالطبع ستحقق أرباح خيالية مع هذه القاعدة الجماهرية الكبيره التي تستقطبها خاصه على المنصة المحمولة  .

ويذكر بأنه لا يزال غير واضح ما إذا كانت ميزة الملصقات التجارية الجديدة ستؤدي بما فيه الكفاية لإقناع العلامات التجارية ، أما بالنسبة للمستخدمين فمن المؤكد أنها ستنال اعجابهم لأن الصور تغني عن كتابه الكثير من الكلمات واكثر متعة .



مايكروسوفت: لسنا خائفين من بلاك بيري

Capture قال Larry Lieberman مدير منتج ويندوز فون في مقابلة خاصة أن نظام التشغيل ويندوز فون يعد بقوة ثالث نظام تشغيل على الساحة اليوم، وذلك في إعلان واضح و هام على أنه لا يخشى بلاك بيري على الرغم من الهوة الواسعة بين ويندوز فون و النظامين الرائدين الأندرويد و iOS. و أضاف أنه لا يعتقد أن بلاك بيري يمكنها أن تقدم مزايا جديدة نفس التي يقدمها ويندوز فون، و علق على أن نظام ويندوز فون يتاح على أجهزة متوفرة في شرائح سعرية متعددة وهي إستراتيجية كانت تطبقها نوكيا، وبعد التحالف بين نوكيا ومايكروسوفت قامت الشركتين بتطبيق إستراتيجية هجينة بحيث يتم الإستفادة من أجهزة بأسعار مخفضة مع نظام تشغيل ويندوز فون. لكن يبدو أن Lieberman متفائل ويرى أن مايكروسوفت ونظام تشغيلها ينموان بسرعة أكبر من أي نظام آخر. و تدور منافسة حامية بين بلاك بيري و ويندوز فون على المركزين الثالث والرابع بالرغم من الحصص السوقية المنخفضة لكلا النظامين. و لم تطلق بعد بلاك بيري جهاز منخفض السعر يعمل بنظام بلاك بيري 10 في الأسواق، حيث يتوقع أن يطلق جهاز Blackberry Q5 الشهر القادم. المصدر

ميزة الوسوم المتعلقة للفيسبوك

related hashtag بدأت شبكة فيس بوك بالتقدم أكثر نحو دعم الوسوم على شبكتها، حيث أصبحت الآن تدعمها على نسخة الهواتف الذكية من الموقع و أطلقت ميزة الوسوم المتعلقة. وبدءاً من اليوم عندما تضغط على أي وسم على الشبكة للبحث عن كل المنشورات المتعلقة فيه، فإن صفحة النتائج ستعرض وسوم أخرى غالباً ما يتم نشرها بالتزامن مع الوسم الذي تبحث عنه أيضاً. وكانت شبكة فيس بوك قد بدأت بدعم الوسوم ( الهاش تاغ ) منذ مطلع الشهر الحالي حيث أصبحت الكلمات المسبوقة بعلامة الهاش # يمكن الضغط عليها للبحث عن كل المنشورات العامة على الشبكة والتي تحوي الوسم نفسه. [caption id="attachment_75589" align="aligncenter" width="288"]دعم الوسوم على موقع فيس بوك للهواتف الذكية دعم الوسوم على موقع فيس بوك للهواتف الذكية[/caption] وحتى الآن لا تدعم فيس بوك الوسوم على تطبيقاتها الرسمية على الهواتف الذكية، إلا أن موقعها المبني بتقنية HTML 5 للهواتف الذكية سيدعمها بدءاً من اليوم. و هذه الخطوة تتماشى مع تقليد شبكة تويتر عندما أطلقت دعم الوسوم في بداياتها وبعدها بدأت بما يعرف بالوسوم المتعلقة بالوسم الذي تبحث عنه حيث تقوم شبكة تويتر بتحليل كل التغريدات المنشورة والتي تحوي الوسم المطلوب، ثم تتعرف على الوسوم الأخرى التي غالباً ما تترافق معها بنفس التغريدة أو الاحداث المنشورة لتضيف تلك الوسوم في لائحة الوسوم المتعلقة بها. المصدر

غوغل تعمل على منصة ألعاب و ساعات الذكية

Google-game-console-1-9da02 
تعمل شركة قوقل على تطوير منصة ألعاب و ساعة يد ذكية تعمل بنظام الأندرويد حسبما أفادت صحيفة وول ستريت جورنال. و يتوقع أن تكون هذه الأجهزة متوفرة في الأسواق هذا الخريف أو في موسم العطلات. وتعمل قوقل أيضاً على نسخة مطورة جديدة من جهاز الموسيقى Nexus Q الذي كشفت عنه في مؤتمرها العام الماضي، وهذا الجهاز لم يحوز على إهتمام كافي ويبدو أنها بحاجة لمزيد من التطوير حتى يتقبله السوق كجهاز وسائط متعددة. و بدأت شركة قوقل تدخل بعمق أكثر في سوق صناعة الأجهزة سواء بدءاً من الحاسب اللوحي نيكسوس 7 و وصولاً إلى ساعة ذكية، وستصنع المزيد من الهواتف الذكية بعد إستحوازها على شركة موتورولا ونعمل أن هاتف غامض تعمل عليه الشركة بمواصفات خاصة قوية، و لا ننسى أيضاً نظارة قوقل التي أطلقتها بنسخة المطورين حالياً و بدأت عملية إضافة التطبيقات لها. ولم تقدم قوقل أية تعليقات حول الموضوع سواء بالتأكيد أو النفي، كما لا توجد توضيحات عن طبيعة منصة الألعاب التي ستعمل بنظام الأندرويد هل ستصمم لتنافس منصات الألعاب الحالية مثل بلاي ستيشن و إكس بوكس، أم أنها ستكون خاصة بألعاب الأندرويد التي يمكن لعبها على شاشة كبيرة. والجدير بالذكر أن آخر تحديثات نظام الأندرويد و خدمات سوق قوقل بلاي قدمت ميزة app data في المزامنة وهي ستتيح للمستخدم أن يجري مزامنة لبيانات الألعاب بين مختلف أجهزة الأندرويد التي يملكها.   المصدر

6/27/2013

آبل تستهدف الشركات الكبرى بمزايا خاصة في iOS 7

IOS 7 
بدأت  آبل بالتوجه أكثر لقطاع الأعمال و الشركات الكبرى للإستفادة من نظام التشغيل iOS 7، وبالإضافة إلى صفحة خاصة بالشركات أطلقتها على موقعها الرسمي، كشفت في مؤتمرتها السابق عن عدد من المزايا الموجهة خصيصاً لمستخدمي النظام من الموظفين في الشركات. و من تلك المزايا الجديدة على iOS 7 إمكانية التحكم بأي التطبيقات و الحسابات التي يمكنها فتح المستندات أو الملفات المرفقة بالبريد الإلكتروني، وهذا ما يرفع مستوى الحماية الأمنية التي يمكن لمدراء الشبكات و نظم تقنية المعلومات في الشركات أن يستفيدو منه من خلال تحديد أن تتصل التطبيقات بشكل تلقائي على شبكة الشركة الآمنة الخاصة VPN. و حسنت آبل في متجر التطبيقات لاسيما في برنامج المشتريات الكبيرة حيث يمكن للمستخدمين أن يضعوا أسماء المستخدم الخاصة بهم عندما يشترون التطبيقات لتسجل على حساب الشركة. و هناك ميزة تسجيل الدخول الوحيد للشركات SSO في نظام iOS 7 والتي تطلب من مستخدمي النظام في الشركات أن يجروا توثيق حساباتهم مرة واحدة فقط و ثم يتم إستخدام هذا التوثيق لتسجيل الدخول عبر مختلف التطبيقات، و حسنت آبل من دعم Microsoft Exchange للبريد الإلكتروني حيث يمكن للمستخدمين مزامنة الملاحظات في برنامج آوتلوك ما بين حواسبهم الشخصية حتى التي تعمل بنظام ويندوز أو ماك مع أي جهاز يعمل بنظام iOS 7. لاشك أن توجه آبل أكثر نحو دعم قطاع الأعمال سيرفع من شدة المنافسة مع بلاك بيري التي لطالما كانت تركز على هذه الشريحة من المستخدمين و أيضاً سامسونج لاسيما بعد إطلاق العديد من المزايا الأمنية التي تخلق في هاتف جالاكسي اس 3 مثلاً بيئتين منفصلتين واحدة للعمل و واحدة للإستخدام الشخصي. يذكر أن آبل أطلقت النسخة التجريبية الثانية من نظام iOS 7 و أصبح يدعم الحواسب اللوحية الآيباد ويمكن لمن يملك حساب المطورين أن ينزله و يجربه. المصدر

تحديثات جديدة لتطبيق digg على أجهزة iOS يجلب قارئ الخلاصات

digg

يبدو بأنه  هناك العديد من المنافسين كانو ينتظرون بفارغ الصبر رحيل تطبيق جوحل ريدر فبعد الهزة الإلكترونية التي قامت بها قوقل عند إيقاف خدمتها الشهيرة والتي أثارت حزن وإستياء الكثير من المستخدمين بدأت بعض الشركات تفكر في الدخول إلى هذا المجال مع مميزات أجمل و أشمل وتعتبر الشركة المطوره لتطبيق Digg مثالا حيا على هذا الكلام فمنذ أيام أعلنت أن قارئ الخلاصات الخاص بها والذي سمته Digg Reader سيكون جاهزاً  في 26 يونيو مع تصميم يشابه تماما نظيره جوحل ريدر و التركيز على محتوى الخلاصات كالمقالات والصور والفيديو .

وكما وعدت الشركة فقد قامت اليوم بتحديث تطبيقها Digg على أجهزة الأيفون والايباد لتجلب قارئ الخلاصات الجديد وأجمل ما فيه الأمر أن هذا القارء لن يكون منفصلا عن التطبيق الأصلي مما يعني بأنه سيستقطب العديد من المستخدمين الجدد المتعودين على خدمة جوجل ريدر.

و ما يميز Digg Reader هو دعم أهم المزايا الرئيسية المعروفه مثل مشاركة الخلاصات وحفظها وتنظيمها ورفع المقالات الأكثر أهمية في الجزء العلوي وإمكانية فتحها في روابط منفصلة وعرضها بصور أو بدون صور حيث تستطيع عزيزي المستخدم تحميل التحديث من خلال هذا الرابط .

المصدر