6/09/2013

كل المعلومات التي تم كشفها في المؤتمر PS4

كل الإهتمامات أمس اتجهت الى مؤتمر هيديو كوجيما في معرض GDC، و لم يعرف الكثيرون أن سوني كانت تقيم مؤتمرات عن PS4 كشفت فيه عن تفاصيل كثيرة تخص الجهاز. هذه التفاصيل اختلفت ما بين تفاصيل تقنية و أمور عن التطوير و أخرى عن توجهات سوني مع الجهاز الجديد. يمكنم قراءة جميع المعلومات في هذا الملخص لأهم النقاط:
  • PS4 موجه ليكون الجهاز الأوسط (الأساس) في غرفة المعيشة.
  • هاردكور جيمرز هم جمهور الجهاز بدرجة اولى.
  • الجهاز بني للهاردكور جيمرز ليلبي رغباتهم و إحتياجاتهم. بالنسبة للكاجول فالجهاز قوي و ثابت.
  • خمس نقاط أساسية تعبر و تمثل الجهاز: سهل بسيط, سرعة تجاوب مباشرة, إجتماعي, مندمج (يقصدون إنه مبرمج ليكون مندمج مع الاعبين و المطورين من غير الحاجه لاي عمل من قبل المطور او المستخدم), شخصي.
  • و حدة معالج PS4: معالج 64 بت مع 8 أنوية و 8 خيوط حقيقية مصمم بإستخدام معمارية X86. يستخدم طاقة منخفضة و كذلك يعمل بحرارة منخفضة. كل اربع أنوية لها 2 ميجا بايت كاش من نوع 32kib l1 I/D-cache. ربما أهم أمر بالجهاز ككل ههي هذه النقطه. يصعب شرحها للمستخدم اذا لم يكن عنده خلفية كبيرة في معالج الكمبيوترات, لكن بالمختصر الشديد الجهاز يستخدم معالج سهل جدا لأن المكتبة البرمجية معروفة و متعارف عليها عند كل مبرمج.
  • كذلك أمر مهم ذكرته سوني إن المعالج يستخدم ما تسمية مكتبة DirectX 11.1+ يحتوي على إظافات خاصة فوق ما هو متاح على جهاز الكمبيوتر. كذلك تحتوي على تحكم أكثر عمقا من التحكم المتوفر للPS3 و DirectX11 ليعطي المطورين حرية أكبر لفعل إمور جديدة.
  • PS4 يستخدم لغة خاصة للشيدرز قريبة جدا من اللغه المتعارف عليها HLSL (لغة مايكرو التي تستخدم مع Direct3D) و تيتح إستخدام خصائص أكثر من خصائص DirectX 11 و OpenGL 4.0.
  • بطاقة الرسوم تحتوية على إظافات هندسية لتمهيد و تعديل الحواف و إنتاج أشكال عضوية أفضل. بإختصار شديد, نوع من انواع AA. هل هو جديد او واحد من المتعارف عليها حاليا الله أعلم.
  • 8 جيجا بايت ذاكرة عشوائية من نوع GDDR5.
  • كل PS4 سيأتي مع وحدة حفظ (هارد درايف) كبير جدا.
  • وحدة التطوير للجهاز تستخدم ويندوز 7 64 بت و تعمل بشكل كامل ما فيجوال ستديو 11 و 12 (برامج مايكرو الشهيره للتصميم البرمجي, ألعاب كثيرة صممت عليه لعل أقربها للذاكرة دراجون ايج 1 و 2).
  • تصحيح و ملاحقة الأخطاء البرمجية في PS4 هي تماما مثل محاولة تصحيح و ملاحقة الأخطاء البرمجية في الكمبيوتر.
  • Start/Select تم إستبدالهم بزر جديد في يد التحكم بإسم Options و إظافة زر Share.
  • كل يد تحكم للPS4 تحتوي على مكبرات صوت (سبيكرز), مدخل للسماعات, و مدخل إظافي خاص (اظن لشحن البطاريه).
  • أزرار الPS4 بترجع لتكون إلكترونية بدل ما تكون تناظرية (انالوج). هذا الامر بيساعد على تسريع تجاوب الأوامر (يعني ضغطك للزر و حدوثها على الشاشة بيكون أسرع بكثير). سبب التخلي عن الأنالوج هو إنها ما إستخدمت في الجيل الحالي.
  • L2 و R2 مصممة بإنحناء حتى لا تضغط بالخطأ.
  • وحدة اللمس (التش باد) على الكنترول تعمل على رزلوشين 1920×900. الرزلوشن مجرد كلام تقني لأن كل تش باد لابد يكون لها رزلوشن عشان تعرف إنت و ين جالس تلمس.
  • يد التحكم لل PS4 تستخدم ألوان تعريفية لكل لاعب. الاعب الأول أزرق, الثاني أحمر, الثالث أخضر و الرابع وردي. نفس ألوان الأزرار الأربع على يد التحكم.
  • PS4 يشحن يد التحكم حتى لو كان مغلق.
  • الشريط الضوئي في يد التحكم يمكن برمجته و إستخدامه في إمور مثل طاقة الاعب باللعبة.
  • يد التحكم تحتوي على محركين مكانيكين أحدهم أصغر من الاخر على عكس المحرك الإلكتروني المستخدم في يد تحكم الPS3 ليعطي تفاعل أفضل.
  • PS4 Eye مصممة لتظيف المزيد للمستخدم و إعطائه خيرات جديده للتحكم بالجهاز.
  • PS4 يحتوي مدخل خاص بال PS4 Eye لتستخدم فقط مع PS4 و لا يمكن إستخدامها مع الكمبيوتر.
  • بعض المقترحات التي تكلمت عنها سوني لل PS4 Eye هي التعرف الصوتي, التعرف المرأي (الوجه مثلا), الدخول للحساب الشخصي عبر الكاميرا من غير باسورد, السخرية في Kill Cam. مجرد إقتراحات للمطورين و افكار عامة ليست إلزامية او حتمية.
  • تم عرض فيديو لأمثلة إستخدام يد التحكم مع الكاميرا. ما فهمت المثال لأني مالعبت Eye Pet أحد الأعضاء يشرحة ان أمكن و أظيفها هنا.
  • XMB جديد بإسم جديد مبني على الخمس نقاط المذكورة مسبقا.
  • واجة المستخطم الجديدة مصممة لتريك محتويات عامة من غير الدخول للعبه. مثال ماذا يقول كتب أصدقائك, اخبار جديده عن اللعبه.
  • إسمك الحيقي لن يظهر لأحد إلا إذا أنت فعلتها. بإستثناء لو شبكت حسابك بأحد المواقع الإجتماعيه فسيظهر إسمك الحقيقي و يمكن إغلاق هذه الخاصية تماما.
  • الحد العددي لعدد الاصدقاء تم رفعه.
  • مثال من Heavy Rain يريك ماذا إختار أصدقائك عن كل إختيار.
  • كل المحتويات المشاركة و البث المباشر لها تأتي مع كل لعبة من غير ان يقوم المطور بعمل أي شي. خاصية الشيرينج و الستريمنج مبنيه في قطع الجهاز فلا تحتاج من اي مطور اي يكتب حرف واحد لها.
  • خاصية اللعب عن بعد كذلك ستكون مع كل لعبة من غير تدخل المطر لأنها مبنيه من الجهاز. بمعنى أخر كل لعبة PS4 يمكنك بثها للفيتا او تسطيع أن تلعب بشاشتين التلفاز و الفيتا بنفس الوقت. الإستثناء الوحيد هنا هي ألعاب الموف لأسباب واضحه.
  • تحدثو عن برامج PS4 في المعرض و إمكانية اللعب من غير تحميل اللعبه بالكامل على الجهاز حيث بإمكان المستخدم لعب الجزء الذي تمكن من تحميلة من غير ان ينتظر ان يتم التحميل بالكامل.
  • محرك PhyreEngine 3.5 تم تحديثه و تم إصداره لجميع المطورين ليطورا ما يريدون علىه لل PS4 و الأجهزة الأخرى 

No comments: